+A
A-

“مجلس الثقافة” الكويتي: إجازة الرقابة لعرض أي عمل مسرحي في الكويت

أكد الأمين العام المساعد لقطاع الفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت مساعد الزامل، أنه لا يمكن لأي جهة من داخل أو خارج دولة الكويت تقديم عرضها المسرحي، سواء للطفل أو للكبار إلا من خلال مرورها على لجنة الرقابة وتجاز من قبلها.

وقال الزامل في تصريح صحافي إن “المجلس الوطني، متمثلاً بقطاع الفنون، شكّل أعضاء لجنة لرقابة وإجازة العروض المسرحية لمسرح الطفل برئاسة الفنان عبدالناصر الزاير ولجنة رقابة أخرى لمسرح الكبار برئاسة الفنان حسين المفيدي ويستمر عمل اللجنتين لمدة عام كامل”.

وأوضح أن التجديد لأعضاء اللجنتين يتم حسب رؤية المجلس الوطني وظروف الأعضاء، مؤكداً على المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتق لجان الرقابة وإجازة العروض المسرحية.

وشدد الزامل في رسالته لأعضاء اللجنتين على ضرورة الالتزام بالقرار الوزاري (13 - 2021) الخاص بإنشاء لجنة الرقابة وإجازة العروض، والتي يتم عملها على مرحلتين، الأولى بإعطاء إجازة مبدئية للنص بعد قراءته والتأكد من خلوه من التجاوزات والمحاذير لحين رؤية (بروفة نهائية للعرض) هنا تكون الإجازة النهائية للعرض المسرحي.

وذكر أن قرارات لجنة رقابة مسرح الطفل ترتكز على قانون المطبوعات والنشر وقانون حماية الطفل، إضافة إلى دورها في تطبيق روح التوجيه والتعاون مع الفنانين وتقديم الملاحظات الفنية والرقابية كونهم أكاديميين متخصصين وأهلاً للثقة في خدمة وإثراء الحركة المسرحية وتقديم عروض تليق باسم الكويت الرائدة بمسرح الطفل ومسرح الكبار في الخليج باعتبار المسرح أحد الروافد الثقافية الفنية الأساسية في دولة الكويت.

ولفت إلى توجه المجلس الوطني الداعم للحركة المسرحية بأن يكون مسرح الطفل على وجه الخصوص محكماً بشكل أقوى من ذي قبل، مؤكداً أن “العمل المسرحي ليس مجرد عرض استعراضي ورقصات يقدمها مجاميع على خشبة المسرح، ولكنه عملية إثراء ذهن الطفل بمفهوم وفكر”.

وقال في هذا الصدد، إن الرقابة تطبق كذلك على مسرح الكبار، إذ يجب أن يحتوي العمل على منظور إخراجي ومنظور فكري هادف عالي المستوى من الأهمية والاحترام، بعيداً عن الابتذال والسطحية ورؤية فكرية حقيقية لشكل الدراما المسرحية وملائم لذائقة المجتمع الكويتي والمحافظة على خصوصيته.

 

لجنة الالتزام

وأشار الزامل إلى تشكيل لجنة الالتزام بالعروض الخاصة التي يقدمها المجلس الوطني عبر فعالياته ومشاركاته في المهرجانات المحلية والخارجية، والتي هي بدورها تنظر وتشاهد النصوص والعروض المسرحية التي تمثل دولة الكويت من قبل المجلس الوطني ويرأس اللجنة الدكتور علي حيدر.

 

شروط الإجازة

قال مدير إدارة المسرح بالتكليف يوسف الجمعان في تصريح مماثل إن هناك شروطاً يجب توافرها في العرض المسرحي ليتم إجازته، حيث يجب أن يهدف النص الخاص بمسرحيات الأطفال إلى تأكيد قيم المجتمع وغرس الخصال الحميدة في نفس الطفل، مثل حب الوطن والولاء والصدق والأمانة والارتقاء بلغته وخياله وتنمية قدراته على الابتكار.

وأضاف الجمعان أن إجازة العروض تعتمد كذلك على مشاهدة (البروفة النهائية) من قبل اللجنة بعناصر العرض المسرحي كافة للبت فيها والتأكد من خلو النص والعرض المسرحي من المحظورات المنصوص عليها في القانون رقم 3 لسنة 2006 بشأن المطبوعات والنشر وتعديلاته ومراعاة أحكام القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن حقوق الطفل ولائحته التنفيذية.