+A
A-

تخصيص قاعدة بيانات للمواهب الشبابية بالتنسيق مع مراكز تمكين الشباب لإبراز الطاقات الشابة محلياً ودولياً

أكّدت وزارة شؤون الشباب حرص مملكة البحرين على مواصلة إيلاء الشباب اهتماماً كبيراً ودعمهم على المستويات كافة، لاسيما من خلال مراكز تمكين الشباب، إذ تحرص الوزارة على دعمها بما يمكّنها من القيام بدورها وبما يتماشى مع تطلعات الشباب البحريني ويلبّي طموحاتهم، ويساهم في تنمية قدراتهم وتمكينهم، وذلك عبر اكتشاف وصقل وإبراز مواهبهم في مختلف الصُعد وشتّى المجالات.

وأضافت الوزارة في ردّها على السؤال المقدّم من سعادة السيد جلال كاظم حسن عضو مجلس النواب، بأنّه يوجد 38 مركزاً لتمكين الشباب موزّعاً على مختلف محافظات المملكة منها 4 مراكز في محافظة المحرّق، و10 مراكز في محافظة العاصمة، و9 مراكز في المحافظة الجنوبية، و15 مركزاً في المحافظة الشمالية.

وأشارت الوزارة إلى سعيها وبالتنسيق مع الجهات المعنية لتخصيص مجموعة من الأراضي لصالح المراكز الشبابية، ومن ضمنها أرضين لإنشاء مركز تمكين شباب مدينة سلمان ومركز تمكين شباب المرخ في المحافظة الشمالية.

وقالت الوزارة إنّ الاستراتيجية الوطنية لتمكين الشباب "2023 -2028" والتي تحمل في طياتها مجموعة من المبادرات والأولويات والأهداف الاستراتيجية التي تُعنى بالجوانب المتعلقة بالشباب البحريني، تمثّل مساراً لكل الجهات في جميع القطاعات المعنية بتمكين الشباب.

 

وفيما يتعلق بدعم المواهب الشبابية في كافة المجالات، نوّهت الوزارة إلى مواصلة التنسيق مع صندوق العمل "تمكين" لدعم المواهب والفعاليات الشبابية، وذلك في إطار استراتيجيتها لاكتشاف وصقل وإبراز المواهب الشبابية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، منوّهة في الوقت ذاته إلى أنّ الصندوق يعتبر شريكاً استراتيجياً مهماً في المشاريع التي تقدمها الوزارة ومنها مشروع مدينة الشباب2030، عبر توفير نوعية مختارة من الدورات والفرص التدريبية التي تلبي احتياجات سوق العمل، وتساهم في إبراز وصقل المواهب الشبابية. 

وفي هذا الإطار قامت الوزارة بإشراك مراكز تمكين الشباب في مشروع "منهجية اكتشاف المواهب الشبابية"، حيث أثمر هذا المشروع بإصدار "الدليل الإرشادي حول اكتشاف وصقل وإبراز الموهوبين"، والذي حدد الخطوات الواجب اتّباعها في اكتشاف وصقل وإبراز المواهب الشبابية، وقد تم تعميم الدليل على جميع مراكز تمكين الشباب، بهدف توحيد المنهجيات المتبعة في اكتشاف المواهب الشبابية.

وعلى صعيد متصل خصصت الوزارة قاعدة بيانات للمواهب الشبابية، يتم تحديثها بشكل مستمر بالتنسيق مع مراكز تمكين الشباب، وبما يحقّق هدف تطوير واستثمار هذه المواهب الشابة وصقلها وإبرازها على الصعيدين المحلي والدولي، عبر ترشيح الموهوبين للمشاركة في الفعاليات والمسابقات والمشاركات الخارجية.

ونوّهت الوزارة إلى مشروع "مدينة شباب 2030"، والذي يقدم أكثر من 2700 فرصة تدريبية للشباب في مختلف المجالات، إضافة لما تقدّمه الوزارة ومراكز تمكين الشباب من برامج ومبادرات تدريبية صُمّمت خصيصاً لاكتشاف وصقل وإبراز المواهب الشبابية.