+A
A-

بعد أمر العدل الدولية.. أونروا: ساعدونا لوقف المجاعة في غزة

اعتبر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني، اليوم الجمعة، أن القرار الذي أصدرته محكمة العدل الدولية أمس يؤكد تفاقم الوضع الإنساني الكارثي في غزة، لكنه يرى أنه لا يزال من الممكن وقف تدهوره.

"تذكرة قوية"

وقال لازاريني في حسابه على منصة "إكس": "الأمر الملزم الجديد الصادر عن محكمة العدل الدولية أمس إنما هو تذكرة قوية بأن الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة من صنيعة الإنسان ويزداد سوءا... وعلى الرغم من ذلك، لا يزال بالإمكان وضع حد له".

"ساعدونا على تجنب المجاعة"

فيما شدد على ضرورة ممارسة المزيد من الضغوط الدولية على إسرائيل لتنفيذ أمر محكمة العدل الدولية، وحث الدول التي علَّقت تمويلها للأونروا على إعادة النظر في قرارها للسماح للوكالة بأداء مهامها بما في ذلك المساعدة على تجنب المجاعة.

وأضاف أن أمر المحكمة يعني أن على إسرائيل التراجع عن قرارها والسماح للأونروا بالوصول إلى شمال غزة وإدخال قوافل الطعام بصورة يومية وفتح معابر برية إضافية.

وكانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت، أمس الخميس، قرارا جديدا، بناء على طلب من جنوب إفريقيا، تطالب فيه إسرائيل باتخاذ الإجراءات اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

"المجاعة ظهرت بالفعل"

وقالت إن على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها أي أعمال تشكل انتهاكا لحقوق الفلسطينيين في غزة.

كما قالت: "تلاحظ المحكمة أن الفلسطينيين في غزة لم يعودوا يواجهون فقط خطر المجاعة بل إن هذه المجاعة قد ظهرت بالفعل".

وطلبت جنوب إفريقيا هذه الإجراءات الجديدة كجزء من قضيتها المستمرة التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.