+A
A-

1200 كيلو حليب طازج "سبيل" في المزارع يوميًا

أعلن مربي البقر عقيل الشيخ أن المزارع تواجه مشاكل كبيرة تتعلق في عملية تصريف إنتاج البقر للحليب، مشيرًا إلى أن قرار وزوارة الصحة بمنع بيع الحليب المحلي شكل ضررًا بالغًا في المزارع والماشية.

ولفت إلى أن هنالك أكثر من 1200 كيلو من الحليب الذي تنتجه المزارع يوميًا ليس له سبيل للتصريف، مشيرًا إلى أن مربي الأبقار يقومون بحلب الأبقار وتصريف من دون وجه استفادة منه إلا ما نذر للاستخدام المنزلي الخاص.

وبين أن كميات الحليب هذه سبيل يستطيع أي من المواطنين أخذها كون المزارعين متورطين في عملية تصريفها، مشيرًا إلى أن الخسارة كبيرة؛ إذ أن المزارعين يقومون بعملية بيع الحليب في السابق من أجل تغطية المصاريف التشغيلية للمزارع.

وقال: هنالك إشكالية لدى المزارع وذلك أن الأبقار إذا تركت من دون استخراج الحليب ستنفجر ضروعها، وإذا تم استخراج الحليب منها بيعه ممنوع، فأين السبيل للتخلص من هذه الكميات الضخمة".

وتابع: "كنا في السابق نبيع الحليب على المواطنين وعلى بعض من شركات إنتاج الحليب ومشتقاته ولم يسجل التاريخ وجود تسمم في إنتاج المزارع، على العكس من المصانع التي تنتج الحليب اليوم في البحرين فهي تعرض منتجاتها لعملية بسرته ومواد حافظة".

وزاد: "نحن مراقبون من قبل وزارة البلديات وهي تشرف على سلامة الماشية التي لدينا بشكل مستمر ولا يوجد لدينا أي أمراض سارية أو عارضة، ونغذي الأبقار بالعلف الطبيعي"، متسائلا كيف نمنع البيع بحجة سلامة الأغذية.

وطالب الشيخ عوضًا عن المزارعين ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة التي تتفاقم يوم بعد يوم، مؤكدًا أن الحل يكمن في السماح للمزارع في بيع منتجاتها مع المراقبة والتفتيش على منتوجاتها من الحليب.