+A
A-

فوزي كانو: اضطرابات البحر الأحمر أثرت بشكل غير مباشر على “إي بي إم تيرمينالز” البحرين

قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة إي بي إم تيرمينالز البحرين،  فوزي كانو، إن الاضطرابات في البحر الأحمر، أثرت بشكل غير مباشر على عمل الشركة، مشيراً إلى أن شبكة الشحن البحري العالمية تأثرت بفعل هذه الاضطرابات، والبحرين ليست استثناء.
وأضاف على هامش اجتماع الجمعية العمومية، أن البحرين مرتبطة بشكل جيد بالشبكة العالمية للشحن البحري، إلا أن هناك تأخيرا في بعض الشحنات والبواخر، ويستغرق هذا التأخير في عموم الخليج بضعة أسابيع.
وأكد مساعي الشركة لإطلاق مشروع لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بـ 10 ملايين دولار، بمساحة إجمالية تبلغ 71 ألف متر مربع، مبينا أن المشروع سيجعل الميناء مكتفٍ ذاتياً من الكهرباء مع نهاية العام الجاري، وستقل انبعاثات الكربون التي تتسبب بها الشركة بنسبة 65 %، مشيرا إلى أن الألواح الشمسية ستكون على أسطح المخازن في الشركة. وشدد على أن المشروع سيجعل ميناء خليفة بن سلمان أول ميناء بحري في المنطقة يكتفي بالطاقة البديلة بشكل كلي. وأكد كانو أن الشحن الجوي لن يأخذ حصة الشحن البحري عموما إلا بمقدار ضئيل. 
واعتمدت الجمعية العمومية للشركة توزيع أرباح نقدية قدرها 90.511 فلس للسهم الواحد أو 90.51 %، أي ما يصل إجمالي توزيعات الأرباح إلى 8,145,990 دينارا بحرينيا للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.
ووافقت الجمعية العمومية للشركة على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة، وتخصيص مكافأة لهم عن السنة المالية 2022 تبلغ 62 ألف دينار.