+A
A-

زيلينسكي يحض أوروبا على تزويده بالذخائر ومنع الصادرات الروسية

حض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس في رسالة وجهها إلى القادة الأوروبيين الذي يعقدون قمة في بروكسل، على تزويد القوات الأوكرانية بمزيد من الذخائر لإلحاق هزيمة بروسيا.

وقال زيلينسكي في رسالة مصورة: "المؤسف أن لجوء جنودنا إلى المدفعية في ساحة المعركة هو أمر مذل، لأن أوروبا في إمكانها تقديم المزيد. وإثبات ذلك الآن أمر حيوي".

كما اعتبر زيلينسكي الخميس أن استمرار الاتحاد الأوروبي في استيراد الحبوب من روسيا وبيلاروسيا "من دون قيود" هو أمر "غير منصف"، وخصوصاً أن الاتحاد يضع في الوقت نفسه سقفاً لمشترياته لبعض المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وقال في الرسالة المصورة التي وجهها إلى القادة الأوروبيين: "نلاحظ، للأسف، أن وصول روسيا إلى السوق الزراعية الأوروبية يبقى غير محدود.وحين يتم إلقاء حبوب أوكرانية على الطرق (من جانب مزارعين بولنديين غاضبين) ويستمر نقل منتجات روسية نحو أوروبا.. فهذا غير منصف".

يأتي هذا بينما يبحث قادة الاتحاد الأوروبي في قمة اليوم سبل تعزيز دعم كييف التي تعاني نقصاً في العديد والذخيرة، وأيضاً القدرات العسكرية لبلادهم لمواجهة روسيا.

وتأتي القمة في وقت تحقق القوات الروسية بعض التقدم في أوكرانيا، مستغلة معاناة كييف من نقص الذخيرة لا سيما في ظل تعليق الدعم الأميركي بسبب خلافات سياسية داخلية في واشنطن بين الديمقراطيين والجمهوريين.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو قبيل انعقاد القمة "في ما يتعلق بأوكرانيا يتعيّن علينا مواصلة دعمنا وتسريعه بالتأكيد، والأمر الضروري هو الذخيرة".

وحذّر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قبل القمة من أنه "اذا توجب على أوكرانيا الاستسلام، حينها سيتمّ تنصيب نظام صُوري في كييف، وسحق الشعب الأوكراني". وتابع "سيكون الجيش الروسي على حدودنا ونحن واثقون بأنه لن يتوقف عندها".