العدد 5635
الثلاثاء 19 مارس 2024
banner
حروب النماذج اللغوية الكبيرة
الثلاثاء 19 مارس 2024

مع تطور مجال نماذج اللغات الكبيرة (LLMs) في مجال الذكاء الاصطناعي بوتيرة سريعة، يقود مشهد هذه التقنية مشغلون رئيسون مثل OpenAI، Meta، xAI، Anthropic، وCohere.

هؤلاء المشاركون يقدمون مساهماتهم عبر إطلاق نماذجهم بصور مختلفة وطرق متنوعة من الإتاحة، مثال على ذلك هو توفر بعض من تلك المشاريع وإتاحتها بالكامل بشكل مفتوح المصدر وحتى إلى النماذج التي تتوفر أوزانها فقط بشكل مفتوح، والمقصد من الأوزان هنا هو الملفات التي تمثل قدرة النموذج على الفهم، فطريقة أخرى: العقل المدبر.

هذه الخطوة، وهي جعل التكنولوجيا أكثر ديمقراطية سوف تشكل نقطة تحول في تطور الذكاء الاصطناعي ولنا كبشر، وتمنح العامة منا فرصة للوصول إلى أدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة بشكل غير مسبوق. مع اختلاف الاستراتيجيات التي تتبعها هذه المؤسسات في نشر أعمالها، سوف يؤدي التنوع في الأساليب ليس فقط إلى دفع عجلة الابتكار ولكن أيضاً إلى إثارة النقاش حول أفضل الطرق لتوزيع التكنولوجيا الذكية، وأهم ما في ذلك وصولها لك كمستخدم.

أما للمطورين والمهندسين، فتتيح إمكانية الوصول إلى هذه النماذج فرصاً جديدة للابتكار والتطوير، وخصوصاً النماذج المفتوحة المصدر والتي تسمح بالتجارب، والخصخصة، والتحسين من قبل الأفراد والفرق الصغيرة، ما يمكنهم من إحداث تأثير في المجال. بالمقابل، النماذج ذات الأوزان المفتوحة يمكن استخدامها لإنشاء تطبيقات أو لتخصيص النماذج لمهام خاصة ضمن حدود قد تقيد التغييرات على البنية الأساسية للنموذج، مثال على ذلك نموذج لاما (بوساطة شركة ميتا)، هذه الإتاحة تعني أن الأدوات الذكية المتطورة أصبحت في متناول يد فئات أوسع وليست حكراً على الشركات الضخمة فقط.

ومع نمو عالم الLLMs، تبرز أهمية كبيرة للمجتمع التقني، حيث إن المشاركة ليس فقط مفيدة وإنما مهمة، تؤدي مشاركة هذه النماذج إلى خلق بيئة تعاونية تسرع من وتيرة الابتكار وتسهل دخول المبتدئين إلى المجال، سواء كان ذلك لتطوير تطبيقات جديدة، تحسين التكنولوجيا الموجودة، أو القيام بالأبحاث، فإن الوصول المفتوح لنماذج LLM يعد بتعزيز النظام التكنولوجي، ومع ذلك، يطرح هذا التوجه أسئلة مهمة بشأن الأخلاقيات، طرق الحوكمة، وإمكانية الاستخدام السيئ واللا أخلاقي، مما يشدد على ضرورة اتباع نهج متوازن فيما يتعلق بالانفتاح والتنظيم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية