+A
A-

للقراءة: "تاريخ الرواية النسائية السعودية"

أصدر نادي الجوف الأدبي كتاب "تاريخ الرواية النسائية السعودية" للمؤلف منيف بن خضير الضوّي، ويشتمل على قواعد بيانات للروائيّات السعوديات من عام 1958 إلى 2020.
ويضم الكتاب الذي صدر عن نادي الجوف الأدبي قاعدة بيانات متكاملة عن الإصدارات الروائية النسائية السعودية، ويستعرض تاريخ نشأتها من عام 1958 وحتى تاريخ 2020، ويشير لأبرز التحولات الفنية التي مرت بها .
ويحتوي على معلومات عن أول رواية تاريخية، وأول رواية للطفل، وأول رواية عن الإرهاب، وأول رواية عن التوحد، وأول روائية سعودية توظف الصور التعبيرية، وأول عمل روائي مشترك بين كاتب وكاتبة، وقد استخدم المؤلف في كتابه المنهج التاريخي، معتمداً على المراجع المتاحة وعلى المقابلات والتاريخ الشفهي عبر التواصل الشخصي مع الكاتبات السعوديات.
ويتطرق الكتاب إلى بعض الظواهر الفنية التي تميزت بها الرواية النسائية السعودية، مثل أكثر الروائيات غزارة في الإنتاج، وظاهرة الروايات الوحيدة، روايات جريئة، أصغر روائية سعودية، وأدب الرحلات.. إلى آخره .
واشتمل على عدد من الدراسات النقدية، والآراء التحليلية للإنتاج الروائي النسائي، وسمات وملامح كل مرحلة من المراحل التاريخية التي مرت بها الرواية النسائية في طور نموها وتطورها، ومقترحات للباحثين والدارسين فيما يتعلق بالأدب الروائي النسائي السعودي .