+A
A-

ابتسام الحمادي تناقش دلالات وجماليات الازياء في المسرح

شاركت الدكتورة ابتسام الحمادي الاستاذة في المعهد العالي للفنون المسرحية ضمن اعمال البرنامج الثقافي لأيام الشارقة المسرحية تحت عنوان "دلالات وجماليات الازياء في المسرح اليوم".

اشارت في ورقتها البحثية الي اهمية ومكانة الازياء المسرحية بقولها “تعد الازياء المسرحية عنصر محوري ورئيسي للعرض المسرحي بما تحمله من شكل ومضمون يخدم تكاملية العرض. فهي تعمل على خلق حالة من الانصهار بين الشخصية المكتوبة في النص وجسد الممثل والذي يسعي مخرج العمل لترجمتها عن طريق رؤيته الاخراجية.

واشارت الحمادي الي ان مهمة مصممة الازياء تقوم على فهم المعطيات الفنية والدرامية التي تتجلي من خلال التعامل مع ابعاد الشخصية لتقديم البيئة المتوافقة مع الزمان والمكان مع مراعاة المدرسة الفنية المعتمدة للعرض المسرحي.

واشارت ايضا ضمن روقتها الي عدد من التجارب العالمية حيث قالت: فنص ماكبث تم تقديمه مئات المرات برؤى مختلفة ومع كل رؤية تم تقديم ساحرات ماكبث بشكل مختلف لذلك هنا يمكن دخول مصمم الازياء الي خانه التحدي وكيفية تقديم تلك الشخصيات بشكل مختلف عن ما سبقوه من مصممين ازياء، هذا وشاركت الحمادي في الندوة التي ادارتها الناقدة البحرينية زهراء المنصور كل من سناء شدال وايناس عزت وريم شمالي ومروة عودة.

وحري بالذكر ان هذه الندوة تسعي للتعريف على مكانة ودور الملابس في تعزيز قيمة العرض المسرحي لاسيما مع التطور الملحوظ في استخدام الوسائل التكنولوجية في مجال بناء وتشكيل العرض المسرحي.

هذا وتتواصل فعاليات ايام الشارقة المسرحية خلال الفترة من 3 - 9 مارس الجاري.