+A
A-

الرئيس التنفيذي لـ"المراكز الصحية": ارتفاع عدد الزيارات المنزلية بنسبة 20% في 2023  

قالت الرئيس التنفيذي لمراكز الرعاية الصحية الأولية إجلال العلوي أن زيارات الوحدات المتنقلة للبيوت ارتفعت بنسبة 20% في عام 2023 مقارنة بعام 2022.

ولفتت الى أنه تم توسعة نطاق تقديم الخدمة بحيث أنه لا يشمل فقط الخدمات التمريضية، وإنما تم إضافة خدمات أخرى بحسب تقييم الحاجة، حيث من الممكن أن يذهب الطبيب، أو اخصائي علاج طبيعي، أو باحث اجتماعي، أو اخصائي تغذية لتقديم خدمات متكاملة في المنزل.
وذكرت أن الوحدات المتنقلة تقدم خدمات متميزة الى المرضى الذين لا يستطيعون الوصول الى الخدمات الصحية الموجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية من أهمهم كبار المواطنين وذوي الاحتياجات الخاصة.
وعن الأجهزة الطبية، اشارت الى أن حكومة مملكة البحرين حرصت على توفير جميع الاحتياجات للمرضى ومن ضمنها الأجهزة الطبية المتقدمة والحديثة ووفق أعلى المعايير العالمية، حيث إن جميع هذه الأجهزة تخضع لصيانة دورية.
وأضافت "يتم رصد الاحتياجات بشكل دوري من هذه الأجهزة من أجل توفير أجهزة جديدة، اما بالنسبة للأجهزة القديمة فتم وضع خطة لاستبدالها بحسب حالة الجهاز وجودت عمله".

وقالت إن 2023 يعتبر عام تم تحقيق العديد من الإنجازات في مراكز الرعاية واهما البحرنة مع نهاية العام وصلت نسبة البحرنة الى 100% من الكوادر الطبية والتمريضية.

وتابعت "وحصلت المراكز على الاعتماد الكندي الدولي بدرجة الاعتماد الماسي وهي أعلى درجات الاعتماد بسبب تقديم خدمات متميزة من خلال 27 مركز صحي 9 منهم يعملون على مدار 24 ساعة بمعدل مركزين على الأقل في كل محافظة، حيث إن هذه المراكز تستقبل الحالات العاجلة من بعد الساعة 7 مساءً من أي منطقة من مناطق المملكة، وكل هذه الجهود تصب في صالح تعزيز تنفيذ قانون الضمان الصحي ومشروع التسيير الذاتي وبرنامج اختر طبيبك".
وعن برنامج اختر طبيبك، أفادت أن البرنامج سيعزز من القدرة على اختيار الطبيب الذي يرغب فيه المواطنين البحرينيين بالإضافة الى أنه تم وضع مؤشرات أداء للأطباء المقدمين للخدمة ومن ضمنها المؤشرات الإكلينيكية التي تتضمن برنامج الكشف المبكر. 

وأردفت "منذ تطبيق برنامج اختر طبيبك في منتصف عام 2022 الى نهاية عام 2023 لاحظنا ان هناك ارتفاع في نسب الكشف المبكر لجميع الامراض المزمنة ومتضمنه أيضا الكشف المبكر عن أمراض السرطان".