+A
A-

"لاند كروزر أوتو" يقتنص المركزين الأول والثاني في رالي داكار بالسعودية

حقق فريق لاند كروزر أوتو بودي (TLC) فوزه الحادي عشر على التوالي، في فئة مركبات الإنتاج في رالي داكار 2024 في السعودية، وذلك بفضل الأداء غير المسبوق الذي حققه السائق أكيرا ميورا ومساعده مايول باربيه، اللذان فازا بالمركز الأول على متن مركبة لاند كروزر 300 جي آر سبورت التي تحمل الرقم 500، بينما حلَّ السائق رونالد باسو ومساعده جان ميشيل بولاتو في المركز الثاني على متن مركبة لاند كروزر 300 جي آر سبورت التي تحمل الرقم 501.
وبلغت مسافة رالي داكار الذي انطلقت منافساته في السعودية للمرة الخامسة، 7.891 كيلومتراً، وذلك من "العلا" إلى "يُنبُع" على طول ساحل البحر الأحمر. وتضمن مسار الرالي 4.727 كيلومتراً من المنافسات الخاصة المحددة بوقت، وشهد تنافس 778 مشاركاً عبر التضاريس المتنوعة في السعودية. وقدمت نسخة العام 2024 من الرالي مرحلة "CHRONO" الـ 48 ساعة الجديدة التي دفعت بقدرة التحمل لدى المشاركين إلى أقصى الحدود على مدار يومين متتاليين من القيادة لإكمال المرحلة.
وأقيمت المرحلة النهائية من الرالي، والتي تتطلب قيادة حذرة نظراً للتضاريس الرملية والعقبات الخفية، على مسار دائري بطول 174 كلم في يُنبُع، لتُمثل ختام المنافسات التي استمرت لمدة 15 يوماً.
أفضل نتيجة
وقال رئيس مجلس إدارة فريق تويوتا جازو للسباقات أكيو تويودا: "تهانينا لجميع أعضاء فريق لاند كروزر أوتو بودي على الفوز في فئة مركبات الإنتاج للعام الحادي عشر على التوالي، وأنا سعيد لأن المركبة 500 تمكنت من عبور خط النهاية محققة أفضل نتيجة".
وكانت مركبة لاند كروزر 300 شاركت للمرة الأولى في رالي داكار في نسخة العام الماضي، حيث قدمت أداءً عالياً وحققت الفوز بالمركزين الأول والثاني.
وتمكنت مركبة لاند كروزر 300 في نسخة العام الجاري، من التغلب على التحديات السابقة المتعلقة بالسرعة؛ بفضل التحسينات التي شهدتها في نظام إدخال الهواء إلى المحرك، ونظام التعليق الخلفي، والإطارات المحسنة؛ ما مكنّها من تأكيد هيمنتها على فئة مركبات الإنتاج وإضافة فصل آخر إلى إرثها الغني بالتألق. وشهدت نسخة العام الجاري من رالي داكار أيضاً مشاركة شركة تويوتا في "المهمة 1000" لبرنامج مستقبل داكار، والتي تشجع شركات صناعة المركبات على تطوير محركات الهيدروجين، والمركبات الكهربائية الـ "هايبرِد" أو تلك التي تعمل بالوقود الحيوي، وغيرها من تقنيات أنظمة الدفع المتطورة المحايدة للكربون، إذ اختيرت 10 مركبات لاجتياز جزء من الرالي بطول 1.000 كلم؛ ما أتاح للمشاركين إمكانية تحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير تقني، ووفر فرصة فريدة لشركة تويوتا لاختبار محرك الهيدروجين في مركبة "HySE-X1".
وطُوِّرَت المركبة من قبل جمعية الأبحاث HySE (تقنيات التنقل الصغيرة بالاعتماد على الهيدروجين والمحرك)، وهي جهد مشترك بين "تويوتا" وأربع شركات يابانية أخرى لتصنيع المركبات والدراجات.
توحيد أنشطة "تويوتا" للسباقات تحت سقف واحد
شاركت "تويوتا" على مدى السنوات الماضية في العديد من رياضات سباقات السيارات، ومن ذلك سباق الفورمولا 1، وبطولة العالم للتحمل (WEC)، وسباق نوربورغرينغ للتحمل 24 ساعة. وكانت مشاركة "تويوتا" في هذه الفعاليات تُقام عبر فرق وكيانات منفصلة داخل الشركة حتى أبريل 2015، حين أسّست "تويوتا" قسم "تويوتا جازو للسباقات" (TGR)؛ بهدف توحيد جميع أنشطتها في مجال رياضات سباقات السيارات تحت سقف واحد. وانطلاقاً من قناعة "تويوتا"، وشعارها: "نكتسب الخبرة على الطرقات؛ لنصنع أفضل المركبات"، يسلط قسم "تويوتا جازو للسباقات" (TGR) الضوء على دور رياضات سباقات السيارات؛ بوصفها ركيزة أساسية لالتزام الشركة بتطوير أفضل المركبات على الإطلاق.
وبالاستفادة من سنوات الخبرة المكتسبة في ظل الظروف القاسية لمنافسات رياضات السيارات المختلفة، كما يهدف قسم "تويوتا جازو للسباقات" (TGR) إلى تطوير تقنيات رائدة، وحلول جديدة من شأنها أن تمنح الجميع متعة القيادة وروح المغامرة والانطلاق بحريّة.