العدد 5610
الجمعة 23 فبراير 2024
banner
لنحتفل بيوم تأسيسنا في السعودية
الجمعة 23 فبراير 2024

حقيقة تحتفل السعودية بيوم التأسيس، حيث يعتبر يوم التأسيس مناسبة وطنية سعيدة لكل سعودي وسعودية، وتهدف إلى استذكار تاريخ 22-2-1727م وهو يوم تأسيس الدولة السعودية على يد محمد بن سعود، وهو اليوم الذي ازدهر به الناس وتوحدوا وانتشرت به الثقافة والعلوم وتأسس به الكيان السياسي الذي حقق الوحدة والاستقرار. والسعودية بكل أبنائها فرحة بهذا اليوم وأحداثه، لم لا وهي من توحدت وكانت بداية مجد، ولهذا اليوم شعار يتكون من العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق، وهي خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغماً تراثياً حياً، وأنماطًا مستمرة. وتشير رمزية (الصقر) في تفاصيل الشعار إلى رياضة الصيد بالصقور والهواية الأشهر في مجتمع الجزيرة العربية وهي أحد أصناف علم "البيــزرة" المعــروف في تراثنا العربي، وعرفت لدى العرب أنـواع من الصقور أكثرها شعبية "الحـر والشـاهين والوكري"، وتأتي مهاجرة إلى الجزيـرة العربية من أواسط آسيا.
بداية نقدم التهنئة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله، وإلى ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظه الله، وإلى الشعب السعودي العظيم بمناسبة يوم التأسيس الذي هو عزة وتمكين لهذا الوطن، وحقيقة يوم التأسيس السعودي هو يوم تاريخي في سجلنا كسعوديين، وهو ذكرى تأسيس الدولة السعودية، ويوافق 22 فبراير من كل عام.
في 27 يناير 2022 أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً ملكياً بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوماً لذكرى تأسيس الدولة السعودية، باسم يوم التأسيس، ويصبح إجازة رسمية، وهذا حقيقة اعتزاز بملك الآباء والأجداد، وهو اليوم الذي نعتز به ويرمز إلى العمق التاريخي والتراثي، وكذلك الحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ/ 1727م.
نعم هناك الكثير من المنجزات التي تحققت في هذا الوطن الشامخ، حيث رؤية 2030 التي نراها تتحقق في مجالات متعددة وفي كل اتجاه، ويكفينا فخراً خدمة الحرمين الشريفين وملكنا من لقب بخادم الحرمين حفظك الله يا سلمان السلام ابن عبدالعزيز الذي ندعو له في كل وقت على ما تحقق على يديه لهذا البلد من أمن وأمان ورقي ورفعة.
وليكن قادتنا وما عملوه خير قدوة لنا في ذلك، معان سامية وتاريخ راسخ في العقول وقيم ثابتة ودلالات تاريخية قوية نستلهمها من "يوم التأسيس"، وهو يوم للفخر والاعتزاز، وهو يوم للتاريخ، وليعرف الجيل الجديد أن المملكة العربية السعودية ليس لديها عيد استقلال، فهي البلد العربي الوحيد الذي لم يتعرض للاستعمار، ويومها الوطني هو يوم توحيد البلاد بعد مبايعة قبائل الجزيرة العربية الملك عبدالعزيز آل سعود ملكاً عام 1932م، ويوم تأسيسها كان قبل 300 عام حيث توالت الإنجازات في عهد هذه الدولة، ومن أهمها نشر الاستقرار في الدولة التي شهدت ازدهارًا في مجالات متنوعة، والاستقلال السياسي وعدم الخضوع لأي نفوذ في المنطقة أو خارجها. كلنا فخر بما نراه ونشاهده من تميز لهذا الوطن المعطاء.
ليكن رد الجميل بالأفعال يا سعودية العطاء والجمال، لنحتفل بوطننا وأيامنا ولندعو لولاة أمرنا بالعمر المديد.

كاتبة سعودية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .