+A
A-

فارسة الزعيم مريم نواف تتوج بلقب كأس الملك للفرسان الناشئين والشباب للقدرة

  • فيكتوريوس وصيفا وثالثا ويتصدر السباقات الدولية
  • اليوم السباق الكبير وسباق الاسطبلات الخاصة

في إطار الرعاية الملكية التي تحظى بها رياضة الفروسية في المملكة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وبحضور سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، انطلقت فعاليات مهرجان سباقات كأس حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم الدولية لسباقات القدرة في قرية البحرين الدولية للقدرة بتنظيم سباق الفرسان الناشئين والشباب لمسافة 120 كم وسط مشاركة كبيرة.

وتابع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مراحل السباقات وحرص على توجيه الفرسان لتقديم أفضل المستويات.

وتوج سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، الفرسان الفائزين بالمراكز الأولى بحضور غالب العلوي أمين سر الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة والدكتور خالد أحمد حسن أمين السر المساعد بالاتحاد مدير الفريق الملكي للقدرة، وتوفيق الصالحي مدير المكتب الاعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة والتسويق بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة.

وتوجت فارسة فريق الزعيم الشابة مريم نواف كمال بالمركز الأول في سباق الناشئين والشباب لمسافة 120 كم، فيما جاء الفارس محمد الرويعي من فريق فيكتوريوس في المركز الثاني، والفارسة ناصر المناعي من فريق فيكتوريوس في المركز الثالث.

واستطاع فريق الزعيم أن يحصد لقب سباق الناشئين والشباب بعد أن أنهت الفارسة مريم نواف كمال السباق بزمن وقدره (4 ساعات و28 دقيقة و35 ثانية)، فيما أنهى الفارس محمد الرويعي صاحب المركز الثاني السباق بزمن وقدره (4 ساعات و37 دقيقة و49 ثانية)، والفارس ناصر المناعي صاحب المركز الثالث أنهى السباق بزمن وقدره (4 ساعات و38 دقيقة و35 ثانية).

 

 السباق الدولي 120 كم

وتصدر الفارس فهد عبدالله من فريق النصر سباق 120 كم الدولي، وفارس فيكتوريوس سرحان العنزي ثانيا، وثالثا فارسة فيكتوريوس منال فخراوي.

 

سباق 100 كم

وتصدر فريق فيكتوريوس سباق 100 كم الدولي مع الفارسة شهد وليد، واحتل المرتبة الثانية اسطبل المغيرات مع الفارس محمد مبارك، وثالثا الفارس علي سعيد من فريق برايد للخيل، أما سباق 100 كم المحلي تصدر اسطبل أوال السباق مع الفارس علي جعفر، وثانيا اسطبل بريف مع الفارسة جابريل ماتنوس، والمركز الثالث اسطبل إف 16 مع الفارسة وفاء زهير.

 

سعادة بالانجاز الكبير

وأعرب عبدالحق قدوري، مدرب فريق الزعيم، عن سعادته الكبيرة بتحقيق الفريق لقب سباق الناشئين والشباب لكأس جلالة الملك المعظم، وقال: "هذا انجاز كبير يسجل لفريق الزعيم لأن البطولة تحمل أسم غالي على قلوب الجميع الفارس الأول في المملكة، سيكون حافزا لنا للمزيد من الانجازات، نمتلك فرسان مميزين قادرين على العطاء، وطموحنا مرتفع في المهرجان وسوف نسعى لمواصلة التألق في سباقات السبت".

وأعربت مريم نواف كمال فارسة فريق الزعيم وبطلة سباق الناشئين والشباب، عن سعادتها الكبيرة بتحقيقها لقب المهرجان، وقالت: "نعم تغمرني السعادة الكبيرة، حققت أغلى لقب في مشواري، سيعطيني حافزا لمواصلة التألق، أنا سعيدة بهذا الانجاز وبهذه الفرصة العظيمة وأقدم شكري وتقديري إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على دعمه المستمر لكافة الفرسان، وأشكر مدرب الفريق عبدالحق قدوري على تعليماته وجهوده".

 

اليوم السباق الكبير

وسيقام اليوم السبت السباق الكبير على كأس حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم للقدرة عبر تنظيم السباق الدولي لمسافة 160 كم وسباق 120 كم للإسطبلات الخاصة.

وسيكون برنامج اليوم حافلا أيضاً، حيث سيبدأ بسباق 160 كم الدولي، وانطلاق سباق الاسطبلات الخاصة المحلي لمسافة 120 كم، وانطلاق السباقات التأهيلية المحلية لمسافة 40 و80 كم، إضافة إلى فحص جائزة أفضل حالة جواد لسباق الاسطبلات الخاصة المحلي لمسافة 120 كم وتتويج الفرسان الفائزين في سباق 160 كم الدولي.

وشهدت قرية البحرين الدولية للقدرة تنظيم الفحص البيطري للسباقات وترقيم الجياد وعملية وزن الفرسان.

 

مراحل السباقات

وسيقام سباق 160 كم الدولي على 5 مراحل: المرحلة الأولى (المحور الأحمر) لمسافة 40 كم، المرحلة الثانية (المحور الأزرق) لمسافة 35 كم، المرحلة الثالثة (المحور الأخضر) لمسافة 35 كم، المرحلة الرابعة (المحور الأبيض) لمسافة 30 كم، المرحلة الخامسة والأخيرة (المحور الأصفر) لمسافة 20 كم.

وسيقام سباق 120 كم على 4 مراحل: المرحلة الأولى (المحور الأحمر) لمسافة 40 كم، المرحلة الثانية (المحور الأزرق) لمسافة 30 كم، المرحلة الثالثة (المحور الأخضر) لمسافة 30 كم، المرحلة الرابعة (المحور الأصفر) لمسافة 20 كم.

أما سباق 80 كم سيقام على 3 مراحل: المرحلة الأولى (المحور الأحمر) لمسافة 40 كم، والمرحلتين الثانية والثالثة (المحور الأصفر) لمسافة 20 كم لكل مرحلة، فيما سيقام سباق 40 كم على مرحلة واحدة على المحور الأحمر.

 

منافسة مفتوحة

قال المدرب في اسطبل الأصايل عبدالله هلال الخاطري أن سباق الاسطبلات الخاصة اليوم لمسافة 120 كم لن يخلو من الاثارة والندية والمنافسة المفتوحة بين المشاركين، مبينا إلى أن السباق يتطورا عاما بعد الآخر بدعم واهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للاسطبلات الخاصة، وأضاف "سندخل السباق اليوم بهدف تحقيق إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة الانجازات التي حققها الأصايل في البطولات السابقة، وهذه البطولة غالية على قلوب الجميع ونأمل أن نكون على منصة التتويج".

وأكد المدرب في مدرسة المحرق للفروسية أحمد محمد أن المنافسة ستكون مفتوحة في سباق اليوم للاسطبلات الخاصة لمسافة 120 كم، مبينا إلى أن لديه عدد من الفرسان المشاركين في السباق وسيسعى لتحقيق النتائج المتقدمة في أغلى بطولات القدرة، وقال: "ندرك أن المنافسة لن تكون سهلة ولكن لدينا ثقة كبيرة بقدرات الفرسان، ونأمل أن نحقق أهدافنا وأن نتواجد على منصة التتويج في أكبر بطولة للقدرة".

وأشار المدرب في اسطبل إنجاز خليفة عبدالوهاب أن التطلعات تصب نحو تحقيق أفضل النتائج في السباق، مبينا إلى أن لديه مجموعة من الفرسان المتميزين القادرين على إنهاء السباق والمنافسة بقوة على المراكز الأولى وهذا ما يتطلع لتحقيقه.