+A
A-

توزيع جوائز “جويا” السينمائية الاسبانية 2024

حصل فيلم Society of the Snow، على أبرز جوائز “جويا” التي تُعدّ أهم حدث للسينما الإسبانية، فيما يشهد القطاع هزّة قوية أحدثتها اتهامات لإحدى شخصيات السينما المستقلة بارتكاب اعتداءات جنسية.

ويروي العمل الذي تولى إخراجه الإسباني خوان أنطونيو بايونا، وحصل على جائزتَي أفضل فيلم وأفضل مخرج، قصة لاعبين شباب في فريق ركبي للهواة من الأوروجواي، تعرّضت الطائرة التي كانت تقلهم إلى تشيلي عام 1972 لحادث، وسقطت في بقعة من جبال الأنديز.

ومُنح جائزة أفضل فيلم أوروبي للشريط الفرنسي Anatomy of a Fall، وحازت الممثلة الأميركية سيجورني ويفر جائزة جويا الدولية تقديرا لما وصفتها أكاديمية الفيلم الإسبانية بأنها مسيرة مبهرة قدمت خلالها ويفر "شخصيات نسائية مستقلة ومعقدة وقوية".

وويفر البالغة من العمر 74 عاما والشهيرة بأداء دور إلين ريبلي في سلسلة أفلام (إليان) هي ثالث فائزة بالجائزة الشرفية التي فازت بها منذ انطلاقها في 2022 كيت بلانشيت وجوليت بينوش.

وقالت ويفر أمام حضور يزخر بالنجوم في حفل توزيع جوائز جويا بمدينة بلد الوليد شمال غربي إسبانيا "أبحث دائما عن قصص عن النساء ولهن، لتذكيرنا... بمدى قوة النساء في جميع المجالات الإبداعية".