+A
A-

إعادة بناء عدد من المباني الإسكانية بطابع معماري عصري وبنية تحتية متطوّرة

أكّدت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني استمرار جهود إعادة بناء عدد من المباني السكنية لتكون بطابع معماري عصري، وبشبكة خدمات بنية تحتية متطوّرة تتلاءم مع متطلّبات ومعايير البرامج الإسكانية المُستدامة.

وأضافت الوزارة في ردّها على السؤال البرلماني المقدّم من سعادة الدكتور محمد رفيق الحسيني عضو مجلس النوّاب، أنها بدأت بعملية إخلاء المباني السكنية تدريجياً منذ شهر أغسطس 2021، حيث تم إخطار جميع الأسر القاطنة في هذه المباني وبكافة الطرق الرسمية والقانونية المتبعة لدى الوزارة لإخلاء الشقق سواء بالإشعارات الإلكترونية أو من خلال الزيارات الميدانية. 

ونوهّت الوزارة إلى أن إعادة بناء المباني السكنية يتم بعد إخلاء جميع الشقق من القاطنين بها، وقطع خدمات الكهرباء والماء، ومن ثم استصدار إجازة الهدم، مع مراعاة كافة إجراءات السلامة أثناء تنفيذ ذلك.

وأوضحت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني بأنّ مجموع المباني المستهدفة لإعادة البناء يصل إلى 246 مبنى، وقد تم إخلاء 1643 شقة في 116 مبنى سكني.

كما أشارت الوزارة إلى أنها اتخذت مسارين بشأن الأسر القاطنة في الشقق المؤقتة، إذ يتضمّن المسار الأول، وقبل البدء بعملية الإخلاء، صرف علاوة السكن لكل أسرة تسكن في هذه الشقق بواقع 200 دينار شهرياً ولمدة عامين تبدأ من تاريخ إخلاء الشقة وتسليم المفاتيح للوزارة.

أما المسار الثاني، فقد قامت الوزارة بتسليم الخدمات الأساسية للمرشحين من أصحاب هذه الشقق بصفة مستعجلة ليتمكنوا من الانتقال للخدمة الأساسية وتسليم الشقة.

وفي هذا الصدد قالت الوزارة إنها قامت وعبر لجنة الإسكان بالنظر ودراسة الحالات الإنسانية وتصنيف القاطنين غير المستوفين لاشتراطات قبول طلب أساسي بين الفئة الخامسة الخاصة بالنساء واللاتي تم تخصيص لهن شقق مؤقتة ضمن مشروع "مساكن"، وبين المستوفين لاشتراطات تشكيل أسرة من الفئة الثالثة والمستوفية لاشتراطات قبول طلب لخدمة أساسية.