+A
A-

أكاديمية المسعفين تختتم معسكر الربيع للإسعافات الأولية 3

تحت رعاية كريمة من سعادة السيد علي بن الشيخ عبد الحسين العصفور محافظ المحافظة الشمالية وبالتعاون مع وزارة الداخلية، اختتم فريق أكاديمية المسعفين وبدعم من شركة كريدي مكس معسكر الربيع التدريبي للإسعافات الأولية بنسخته الثالثة لعام 2024م، والذي شهد مشاركة ١٣٥ مشارك، و15 مدرب من مملكة البحرين وسلطنة عمان ودولة الكويت والمملكة العربية السعودية.

وشهد محافظ المحافظة الشمالية السيد علي بن الشيخ عبد الحسين العصفور التمرين الوهمي الذي يأتي في ختام معسكر الربيع للإسعافات الأولية في مدينة سلمان للتحول في مواجهة الكوارث من الجانب النظري إلى العملي، واطلع على التدريبات المحاكية للواقع من خلال المشاهد التمثيلية التي قام بها المشاركون في التمرين، وذلك لقياس أداء المتعاونين والشركاء في سرعة الاستجابة، ومراجعة كفاءة الإجراءات في حالة حدوث الكوارث المختلفة، وقياس ما يتمتع به المسعف من الهدوء النفسي أثناء مباشرة السيطرة على الحدث.

وأشار المحافظ العصفور إلى أن هذا البرنامج يأتي ضمن اهتمامات المحافظة الشمالية وتوجيهات معالي وزير الداخلية بأهمية التعاون مع اللجنة الوطنية للحماية المدنية، وإعداد خطة لتفعيل إدامة الإعاشة في مراكز الإيواء، كما يتماشى مع محور التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ في برنامج طلب اعتماد الشمالية محافظة صحية، مشيدًا بمستوى التجارب للحوادث وحالات الطوارئ، التي أظهرت نتائج المعسكر في خلق مجتمع بالجاهزية اللازمة للتعامل مع المصابين في أرض الواقع، مع تعدد وتنوع إصاباتهم.

وأعرب المحافظ العصفور عن بالغ شكره وتقديره إلى رئاسة الأمن العام، والإدارة العامة للدفاع المدني، والإدارة العامة للمرور، والإسعاف الوطني، ومديرية شرطة المحافظة الشمالية على تعاونهم في توفير الاحتياجات اللازمة لإقامة هذا المعسكر، وإلى أكاديمية المسعفين البحرينية على ما بذلوه من جهود تطوعية، وإلى جميع الداعمين والشركاء.

بدأ البرنامج منذ الصباح الباكر بتطبيق عملي لجميع المشاركين لإطفاء الحريق من قبل إدارة الدفاع المدني وبالتعاون مع وزارة الداخلية، ومن ثم تدريبات على فرز ونقل المصابين بالنقالة الطبية من وإلى داخل سيارة الإسعاف، وساهم الإسعاف الوطني ومستشفى السلام ومستشفى كيمز هيلث بسيارات الإسعاف لتدريب جميع المشاركين في هذا المعسكر، ومن ثم بدأت التطبيقات الوهمية والسيناريوهات المحاكية للواقع عن طريق المكياج السينمائي وبعض الممثلين لتبدو الإصابات حقيقية، كما شاركت الإدارة العامة للمرور في هذا الحدث لتنظيم حركة المركبات في الموقع.

فيما يذكر بأن عدد المشاركين المسجلين في معسكر الربيع التدريبي للإسعافات الأولية تجاوز العدد المتوقع وذلك لكثرة الإقبال على المعسكر السنوي للفريق. وساهم بالمعسكر مجموعة من الرعاة.