العدد 5545
الأربعاء 20 ديسمبر 2023
banner
"نواف الأحمد".. الرجل البار بوطنه الزاهد في حياته
الأربعاء 20 ديسمبر 2023

سلطنة عمان ودولة الكويت، قلبان في جسم واحد، نتشارك الأفراح والأحزان، ويوحدنا المصاب برحيل المغفور له صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه يوم السبت الماضي بعد مسيرة اتسمت بالوفاء والحكمة، وحفلت بالهدوء والعطاء داخليا والاتزان في السياسة مع الخارج. رحل الرجل البار بوطنه وشعبه، وصاحب الأخلاق الرفيعة المؤمن الزاهد الكريم بأعماله الكبيرة في المناصب التي تولاها، والتي ستبقى حاضرة لأجيال وأجيال قادمة.
كان رحمه الله، من الشخصيات الكويتية التي لها دور فاعل في نهضة الكويت، رغم حكمه لفترة قصيرة، ولكن كان الأثر الكبير من خلال مناصبه التي تقلدها ونجح في قيادة دفتها، إلى أن أصبح أميرا لنحو ثلاث سنوات. رحل أمير التواضع والتسامح، صاحب القلب الطيب، عرفه أهل الكويت بالصفات الحميدة، وصاحب الأيادي الكريمة الوفية، رجل زرع المحبة مع الصغير والكبير، لذا سيكتب التاريخ عن سيرته العطرة بحروف من نور لنزاهته، ومخافة الله التي كانت تتجلى في ملازمته المسجد وقراءة القرآن والحرص على أداء الصلوات والفروض في مسجده "بلال بن رباح" الذي يحرص دوما على الاهتمام به وزيارته والقيام فيه، لتكون جنازته من هذا المسجد الذي تعلق فيه إلى يوم وفاته.
ترجل فارس التسامح والعفو والصبر والحكمة والزاهد في دنياه، والذي أسهم في الوساطة الخليجية التي انتهت بلم الشمل الخليجي في عهده، وأيضا دعمه القضية الفلسطينية، كما له الكثير من الإصلاحات الداخلية في الكويت الشقيقة. نعم، الكويت حزينة على رحيل أميرها، وكم هي ذكرى عطرة أن تكون آخر مراسيمه الأميرية العفو عن شعبه، من خلال طي ملف المصالحة الوطنية والعفو عن عشرات المعارضين السياسيين، حيث طال العشرات من المعارضين والنشطاء في سبيل تحقيق مصالحة وطنية شاملة في الكويت تضمنت عودة العديد من المعارضين الذين كانوا خارج الكويت لسنوات.
واليوم ونحن إذ نودّع صاحب القلب الطيب، نضرع إلى المولى عز وجل أن يتقبّله قبولا حسنا، ويتغمّده بواسع رحمته وغفرانه، كما أننا نتقدم لسمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح، وأسرة الصباح الكرام، وعموم أبناء الشعب الكويتي بتعازينا القلبية، داعين المولى عز وجل أن يسكنه فسيح جناته مع الأنبياء والشهداء والصالحين. عظم الله أجركم يا أهل الكويت في فقيدنا جميعا، ونسأل الله تعالى أن يديم على الكويت نعمة الأمن والأمان.
ونسأل الله التوفيق والسداد إلى خلفه لما فيه مصلحة الكويت وشعبها الكريم الوفي، وأن يسدد الله خطاه ويوفقه في مهماته الجليلة ويكون خير خلفٍ لخير سلف. ونأمل لولي العهد الجديد بعد اختياره وتنصيبه في قادم الأيام، أن يكون عضيدا وأمينا للأمير والكويت وشعبها.

كاتب وصحافي عماني


 

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية