+A
A-

طالبة بجامعة البحرين تنال جائزة أفضل عرض في مجال الصيدلة الحاسوبية

فازت طالبة في قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة البحرين، بجائزة أفضل عرض في مؤتمر علمي دولي نظمته جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في قطر مؤخراً، وشهد مشاركة فريق بحثي من الكلية. 

وضم فريق كلية العلوم كلاً من: الأستاذ المشارك بقسم علوم الحياة الدكتورة سلوى مطلق الذوادي، والأستاذ المساعد بالقسم نفسه الدكتور قمر عباس سولانجي، بالإضافة إلى سبعة من طلبة ماجستير علوم الحياة وهم: شيماء خالد الحرم، ونور عبدالله عيسى، وزينب فؤاد ماشاء الله، وإيمان عبدالله غلوم، وفداء جاسم الصفار، وليان عبدالرزاق الخربوش، والحسن المجتبى حميد. 

ونالت الطالبة في برنامج ماجستير علوم الحياة بالكلية نور عبدالله عيسى الجائزة عن مشروعها "دور علم الشبكات الدوائية والمنهج الجزيئي للرسوم البيانية في الكشف عن المكونات النشطة وآليات الريحان في علاج مرض الزهايمر". وتم تحكيم المشروع من قبل محكمين دوليين مختصين في المعلوماتية الحيوية (Bioinformatics). 

وأعربت الطالبة عن استفادتها بهذه التجربة المميزة، وتقدمت بالشكر إلى جامعة البحرين، والفريق البحثي على الدعم والتشجيع، وللمشرفين على مشروعها د. سلوى الذوادي، ود. قمر سولانجي. 

من جانبها قالت د. الذوادي: "فوز الطالبة يعد إنجازاً يعزز سمعة وتميز جامعة البحرين في مجال تدريب الطلبة على أساسيات البحث العلمي، وبالأخص في التطوير الدوائي، من خلال تجارب (السيليكو)، التي تعتمد على استخدام الحاسوب في اكتشاف الدواء وتطويره". كما أعربت عن بالغ فخرها واعتزازها بالصدى الكبير الذي حظيت به مشاركة الفريق البحثي من قبل المحكمين والحضور. 

وأضافت "قدم فريق الجامعة أبحاثاً علمية مميزة عن استخدام أحدث التقنيات الحاسوبية في أنظمة توصيل الدواء، كما عقد محادثات أولية للتعاون البحثي مع جامعات ومراكز بحثية في قطر، وأمريكا، وتايلاند". 

وذكر د. سولانجي أن هذه المشاركة تؤكد اهتمام الجامعة بتعزيز بيئة الابتكار العلمي، وتشجيع الباحثين على المشاركة في المحافل العلمية، والتواصل وتبادل المعرفة في المجالات الحيوية خاصة، معرباً عن فخره بالمنهجية المتبعة في تدريس برنامج ماجستير علوم الحياة، التي تشجع على الابتكار، والتعليم، والشمولية، لصياغة مستقبل واعد وأكثر إشراقاً وازدهاراً. 

وتعرَّف فريق جامعة البحرين - خلال مشاركته - على تقنيات حاسوبية حديثة لخدمة قطاع الأدوية، من بينها: دراسة تفاعلات البروتين والأربطة، والتطورات في الأساليب الداخلية المتعلقة بأنظمة توصيل الدواء، وبرنامج نمذجة الحرائك الدوائية المستخدم للتنبؤ بالحركية الدوائية في مجموعات مختلفة من المرضى، والأبحاث التطبيقية لعلاج السرطان والسكري والأمراض المعدية والأمراض الوراثية، واستكشاف إمكانية استخدام أدوات الذكاء الصناعي لاكتشاف المواد الكيميائية التي يمكن تحويلها الى أدوية، وكذلك تعليم العلوم، ودمج الأساليب الحسابية في برامج تعليم الصيدلة المختلفة.