+A
A-

الفنان الراحل سعد الجزاف.. عطاءات غزيرة ودور ريادي

برحيل الفنان القدير سعد الجزاف اليوم الخميس، تخسر الساحة الفنية في مملكة البحرين قامة فنية ذات عطاءات غزيرة ، فقد كان رحمه الله من جيل الرواد الذين اسسوا للحركة الفنية والمسرحية وكان له دور كبير ومؤثر في مسيرة الفن البحريني. كما أنه أحد أبرز مؤسسي مسرح الجزيرة، ومن فنانيه المخضرمين، وساهم في تأسيس مسرح أوال عام 1970 ، وعمل في أمانة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بوزارة الإعلام. وشارك في العديد من الفعاليات والمهرجانات المسرحية العربية كممثل ومخرج.

 في بداية حياته الفنية مثل الجزاف وأخرج عدة مسرحيات، وهي"غلط يا ناس" ، "اصبر وبتشوف"  ، "الضايع " في الفترة من 65 – 70 وقد شارك مع مسرح أوال في تمثيل مسرحية "سبع ليال" عام 1970.

ويعتبر أبرز ممثل ومخرج في مسرح الجزيرة منذ بداية تأسيسه عام 1974م، حيث شارك في تمثيل معظم المسرحيات التي قدمها المسرح داخل البحرين وخارجها، نذكر منها مسرحية "زمان البطيخ" عام 1974م تمثيل وإخراج" . المسرحية الشعبية "توب توب" تمثيل وإخراج التي قدمت في دولة الكويت عام 1975.المسرحية الكوميدية "نواخذة الفريج" تمثيل وإخراج والتي شاركت في مهرجان دمشق للفنون المسرحية عام 1977 م . مسرحية "الرجل الطيب" عام 1979  ، المسرحية العالمية الساخرة "ممثل الشعب" تمثيل وإخراج عام 1980   وغيرها الكثير من المسرحيات.

كما قدم خلال مشواره الفني الطويل الكثير من الأعمال الإذاعية أبرزها مسلسل "شياطين الفريج " مسلسل " المرحوم"  "مسلسل قيس وليلى " "مواقف مرورية " مسلسل كارتوني من إنتاج مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك، ،مسلسل "الدنيا حظوظ " "مسلسل فريجنا القديم " " سوالف بومرزوق" تمثيلية أسبوعية، وغيرها من المسلسلات الإذاعية.

كما قام بتمثيل العديد من الأعمال التلفزيونية منها : تمثيلية "ربيع كل الفصول" "الصمت في قلوب مغلقة " " ثلاثية خفايا ضمير " "  مسلسل الأوفياء " " مواقف من "سلامتك" " سهرة عيون تحت الجمجمة"  ثلاثية "العين" المسلسل المحلي "البيت العود"، مسلسل "الكلمة الطيبة" ، مسلسل "تالي العمر" "مسلسل نيران" وغيرها.