+A
A-

تطوير مشروعين لرفع الكفاءة التشغيلية في مختلف عمليات "بابكو" باستخدام الذكاء الاصطناعي

دشنت شركة نفط البحرين "بابكو"، إحدى الشركات التابعة لمجموعة "بابكو إنرجيز"، بالتعاون مع مركز سمو الشيخ ناصر للبحوث والتطوير في الذكاء الاصطناعي، تطوير مشروعين مبتكرين يهدفان إلى رفع الكفاءة التشغيلية في مختلف العمليات والارتقاء بقدرات الموظفين، بما يتماشى مع مرتكزات مشروع تحول قطاع الطاقة في البحرين.

ونتج التعاون بين الجانبين، عن تطوير مشروع منصة التعلم الآلي وهي منصة تسمح للموظفين باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومشروع التنبؤ بضغط البخار (RVP) وهو نظام يستخدم الذكاء الاصطناعي لتوقع ضغط البخار في أنظمة الشركة.

وقد ساهمت هذه المشاريع في تحسين كفاءة العمليات في "بابكو" وخفض تكاليفها، كما ساعدت على تطوير قدرات الموظفين وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع هذه التقنيات الذكية.

وفي إطار التعاون بين مركز ناصر وشركة بابكو، شارك موظفون من شركة "بابكو" في أعمال مؤتمر الطاقة المتجددة والتقنيات المتقدمة في جمهورية الصين الشعبية، بالتعاون مع سفارة الصين لدى مملكة البحرين.

وأكد الدكتور عبدالله ناصر النعيمي، الرئيس التنفيذي لمركز ناصر للتدريب والتأهيل المهني، أن التعاون مع "بابكو" يهدف إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مملكة البحرين، موضحا أن المركز يسعى إلى الارتقاء بقدرات الموظفين وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي.

من جانبه ذكر الدكتور عبدالرحمن جواهري، الرئيس التنفيذي لشركة نفط البحرين "بابكو" أن هذا التعاون يأتي ضمن خطط الشركة المتواصلة لتدريب الكوادر الوطنية وتعزيز مهاراتهم في مختلف المجالات وتمكينهم من إيجاد الحلول المبتكرة من خلال توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، بهدف زيادة الكفاءة وتعزيز الإنتاجية ومواكبة التطلعات المستقبلية.

ويعد هذا التعاون المشترك خطوة مهمة في مجال الذكاء الاصطناعي، بهدف تطوير قدرات الموظفين في مجال الذكاء الاصطناعي وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال.