+A
A-

وزير الأشغال: ترسية 27 مناقصة لمشاريع بتكلفة تتجاوز 24 مليونا

أكد سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال أنه تم ترسية 27 مناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي، لعدد من المشاريع في مختلف القطاعات من قبل مجلس المناقصات والمزايدات، بتكلفة بلغت 24 مليونا و302 ألف 964 دينارا بحرينيا.

وأوضح أن هذه المشاريع توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 12 مشروعا لقطاع الطرق، وتسعة مشاريع للصرف الصحي، وأربعة مشاريع بقطاع مشاريع المباني والصيانة ومشروعين ضمن قطاع الخدمات الفنية.

وبين الحواج بأن المشاريع التي تم ترسيتها تأتي ضمن جهود ومبادرات الوزارة في تطوير البنية التحتية والارتقاء بالخدمات والمرافق العامة بما يسهم في دعم عجلة الاقتصاد الوطني ويحقق الأهداف والتطلعات المنشودة لتعزيز جودة حياة المواطنين والمقيمين، وتطوير الخدمات العامة.

وقال إن تكلفة مشاريع قطاع الطرق التي تمت ترسيتها بلغت 15 مليونا و385 ألفا و171 دينارا بحرينيا، تأتي ضمن مشاريع تسهيل الحركة المرورية وزيادة انسيابيتها على شبكة الطرق بما يسهم في تعزيز حركة التنقل ورفع الطاقة الاستيعابية وتطوير منظومة تصريف مياه الأمطار، مشيرا إلى أن من أبرز مشاريع الطرق التي تم ترسيتها في الربع الثاني من العام الحالي، تطوير شارع الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة، وإعادة بناء الطرق الداخلية في مجمع سترة، وأعمال الصباغة والفحص والصيانة لجسر الشيخ خليفة بن سلمان.

وأوضح أن تكلفة مشاريع قطاع الصرف الصحي التي تمت ترسيتها بلغت ثمانية ملايين و421 ألفا و811 دينارا بحرينيا، حيث تأتي مشاريع الصرف الصحي ضمن الجهود لتوفير بيئة صحية وسليمة، والعمل على توسعة دائرة المستفيدين من خدمات الصرف الصحي، موضحا أن من أبرز مشاريع قطاع الصرف الصحي التي تم ترسيتها مشروع انشاء الخط الرئيسي للصرف الصحي وخط مياه الصرف الصحي المعالجة لخدمة جزيرة شرق سترة، والخدمات الاستشارية للإشراف على أعمال إنشاء مشروع خط الصرف الصحي الناقل من مدينة حمد إلى بوري.

وفيما يخص مشاريع قطاع البناء والصيانة، ذكر وزير الأشغال أنه تم ترسية أربعة مشاريع بتكلفة تصل إلى 398 ألفا و598 ديناراً بحرينياً، وتأتي ضمن استراتيجية الوزارة في تطوير المباني الحكومية والمرافق العامة وتأكيداً للشراكة مع مختلف الجهات الحكومية ولتقديم الدعم والمساندة لكافة الجهات الحكومية، مشيرا إلى أن من أبرز المشاريع التي تم ترسيتها، الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على مشروع شاطئ وممشى كرزكان.

وقال سعادته إنه تم طرح 33 مناقصة خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023، بتكلفة إجمالية تقديرية تصل إلى 79مليونا و962 ألفا و933 ديناراً بحرينياً، التي توزعت على مختلف قطاعات الوزارة بواقع 17 مشروعا لقطاع الطرق، وسبعة مشاريع لقطاع الصرف الصحي وستة مشاريع لقطاع الصيانة والمباني، وثلاثة مشاريع لقطاع الخدمات الفنية.

ومن أبرز المشاريع التي تم طرحها في قطاع الطرق، إنشاء الطرق لمطار البحرين المرحلة الثالثة - الحزمة الأولى، والخدمات الاستشارية لبرنامج تقييم السلامة على شبكة الطرق بمملكة البحرين، ومشروع تطوير تقاطع مدينة عيسى الشمالي، ومشروع تطوير شارع المحزورة وشارع 37 - المرحلة الثانية، كما تم طرح سبعة مشاريع لقطاع الصرف الصحي، من أبرزها إصلاح وتجديد المضخات والمعدات في محطة المعالجة الثلاثية مركز التحكم في تلوث المياه في توبلي، وتوريد وتركيب معدات معامل القدرة الأوتوماتيكية لعدد من محطات ضخ مياه الصرف الصحي ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.

كما تم طرح عدد من المشاريع في قطاع البناء والصيانة، من أبرزها هدم وإعادة بناء سور مدرسة رقية الابتدائية للبنات، وأعمال الصيانة الشاملة لمدرسة خولة الثانوية للبنات، وأعمال الصيانة الشاملة لمدرسة زبيدة الابتدائية للبنات ومدرسة المحرق الابتدائية للبنات، وأعمال الصيانة الشاملة لمدرسة سترة الابتدائية للبنات ومدرسة ابن النفيس الابتدائية للبنين.

وأوضح وزير الأشغال أن الوزارة ماضية في العمل على تطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية المستدامة بما يلبي تطلعات المواطنين ويدعم عجلة الاقتصاد الوطني وذلك بناء على برنامج الحكومة.