+A
A-

وزير شؤون الكهرباء والماء: تبني المبادرات التي تصب في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمياه وخطتها التنفيذية

أكد سعادة السيد ياسر بن إبراهيم حميدان، وزير شؤون الكهرباء والماء رئيس اللجنة الفنية الاستشارية الدائمة التابعة لمجلس الموارد المائية، على أهمية تبني المبادرات التي تصب في إطار متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمياه وخطتها التنفيذية بما يتوافق مع الاستراتيجية الموحدة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الاستشارية الدائمة التابعة لمجلس الموارد المائية، والذي عقد اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة وزير شؤون الكهرباء والماء، والذي أشار خلال الاجتماع لأهمية متابعة سير العمل والتنسيق المشترك بين الجهات المعنية لتنفيذ قرارات وخطط وبرامج مجلس الموارد المائية.
 
واستعرضت اللجنة خلال الاجتماع أبرز البرامج المندرجة ضمن الاستراتيجية الوطنية للمياه وآلية تنفيذها، وتم تقديم نبذه عن مجلس الموارد المائية واللجنة الاستشارية الفنية، إضافة لصندوق المناخ الأخضر.
 
وناقش أعضاء اللجنة خلال الاجتماع آخر مستجدات المبادرات الاستراتيجية الوطنية، والتي تشمل المشروع التجريبي لإعادة تعبئة الخزان الجوفي في المحرق، والذي يهدف لوقف زحف مياه البحر وتعزيز جودة ومستوى المياه الجوفية من خلال الاستفادة من مياه الصرف الصحي المعالجة عالية الجودة بحقنها في المياه الجوفية بالمحرق.
 
وتطرقت اللجنة لمبادرة الجرد الشامل لآبار المياه الجوفية والذي يهدف لإجراء مسح الآبار الجوفية وتحديث بياناتها من خلال الجرد الميداني لجميع الآبار، وتسجيلها والتأكد من عدم مخالفتها للأنظمة، وتحديد صلاحياتها بما يضمن عدم الإضرار بالمياه الجوفية، بالإضافة لإعداد برنامج وطني لإدارة الطلب على المياه لتحقيق أقصى استفادة من المياه، من خلال تعزيز استخدام المياه والحفاظ عليها، عبر تنفيذ مجموعة من المبادرات والإجراءات لغايات تحقيق التنمية المستدامة.