+A
A-

سمو ولي العهد يوجه لصرف علاوة تحسين المعيشة وعلاوة ذوي الإعاقة وفقا لما تم التوافق عليه

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

 

في بداية الاجتماع، وبمناسبة صدور الأمر الملكي عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه بفض دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس لمجلسي الشورى والنواب، فقد أشاد المجلس بما تحقق على صعيد التعاون والتنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية من إنجازات على كافة الأصعدة، منوهاً بالدور الذي يضطلع به مجلسي الشورى والنواب في مسيرة العمل الوطني.

 

بعدها أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف الزيادة في علاوة تحسين المعيشة للمتقاعدين، بأثر رجعي للفترة من يناير 2023 لغاية يونيو 2023 في معاشات المتقاعدين لشهر يونيو الجاري وذلك في ضوء التوافقات التي تمت بين السلطتين التنفيذية والتشريعية عند  مناقشة مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للسنتين الماليتين 2023 - 2024، مشيداً في هذا الصدد بالتعاون البناء بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، والذي محوره مصلحة الوطن والمواطن، منوهاً بجهود الفريق الحكومي واللجان المختصة بمجلسي الشورى والنواب وكافة أعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية طوال فترة مناقشات مشروع قانون الميزانية العامة للدولة.

 

كما وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن صرف علاوة تحسين المعيشة لموظفي القطاع العام وصرف علاوة ذوي الاعاقة وفقا لما تم التوافق عليه مع السلطة التشريعية وذلك بدءاً من شهر يونيو 2023.

 

ثم هنأ مجلس الوزراء الطلبة والطالبات المتفوقين والناجحين في مختلف المراحل الدراسية، مقدماً المجلس الشكر لأولياء الأمور وإلى الهيئات الأكاديمية والإدارية بوزارة التربية والتعليم على جهودها المبذولة ودورها فيما تحقق من نتائج طيبة في مختلف المراحل الدراسية.

 

وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة، فقد أكد المجلس حرص مملكة البحرين على تبني المزيد من المبادرات والخطط والحلول المبتكرة التي تعزز الأمن البيئي، وفي ضوء ذلك وجه صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله بمضاعفة الهدف المعلن عنه لزراعة أشجار نبات القرم لعام 2023 إلى 460 ألف شجرة بدلاً من 230 ألف شجرة، حيث يأتي ذلك ضمن التزام مملكة البحرين في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26) لزيادة أشجار نبات القرم بأربعة أضعاف حتى عام 2035.

 

ثم أعرب المجلس عن أصدق تعازيه ومواساته لحكومة وشعب جمهورية الهند الصديقة في ضحايا حادث تصادم ثلاثة قطارات في منطقة بالاسور بولاية أوديشا شرقي الهند، وتمنياته بالشفاء العاجل لجميع الجرحى.

 

بعدها قرر المجلس مايلي:

 

أولاً: الموافقة على المذكرات التالية:

1.      مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قرار بتعديل المادة الثانية من القرار الخاص بإنشاء وتشكيل اللجنة العليا لمعرض البحرين الدولي للطيران.

 

2. مذكرة سعادة وزيرة التنمية المستدامة حول التقرير الوطني الطوعي الثاني بشأن التقدم المحرز الذي حققته مملكة البحرين على صعيد تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

 

3. مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على 4 اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب.

 

بعدها استعرض المجلس مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون المالية والاقتصادية والتوازن المالي بشأن دليل اشتراطات الأنشطة التجارية والذي يأتي ضمن مبادرات تطوير الخدمات الحكومية المقدمة لأصحاب الأعمال.

 

ثم أخذ المجلس علماً من خلال التقارير المرفوعة من معالي نائب رئيس مجلس الوزراء وأصحاب السعادة الوزراء بشأن:

 

1.            بناء على تكليف حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، مشاركة معالي نائب رئيس مجلس الوزراء في مراسم تنصيب فخامة رئيس جمهورية تركيا الشقيقة.

2.            المشاركة في أعمال الدورة 49 لمؤتمر العمل العربي.

3.            المشاركة في أعمال جمعية الصحة العالمية 76 وأعمال المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

4.            نتائج مشاركة مملكة البحرين في الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة.

5.            حصول كلية البحرين للمعلمين على الاعتمادية الدولية من مجلس اعتمادية إعداد المعلمين بالولايات المتحدة الأمريكية.

6.            المشاركة في الحفل الختامي لفعاليات الفورمولا 1 في المدارس بالمملكة العربية السعودية الشقيقة.

7.            المشاركات الخارجية لأصحاب المعالي والسعادة الوزراء وزيارات الوفود الأجنبية إلى مملكة البحرين.