+A
A-

الغائب يقترح حل مشكلة الاشتراكات المتأخرة... وخليل: ما مصير تعديلات النظام الأساسي؟

شهدت الجمعية العمومية لجمعية الصحفيين مناقشات للتقريرين الأدبي والمالي قبل إقرارهما.
واقترح الكاتب الرياضي المخضرم ناصر محمد تكريم الصحافيين الرياضيين الذي أمضوا سنوات طويلة بمزاولة المهنة ويعتبرون من الرواد في مسيرة العمل الصحافي.
واستفسر الصحافي القدير جمال الياقوت عن مبادرات الجمعية في تطوير عمل اتحاد الصحافة الخليجية.


تعديل النظام
وفي موضوع آخر، استفسر الكاتب القدير خليل يوسف عن مصير تقرير لجنة تعديل النظام الأساسي للجمعية بعد أن قرر مجلس الإدارة حفظه.
وتحدث الصحافي راشد الغائب عن ضرورة توقير قرار الجمعية العمومية السابق بالدعوة لعقد اجتماع غير اعتيادي لمناقشة وإقرار مقترحات تعديل النظام الأساسي وبحيث يكون للأعضاء القرار النهائي بالموافقة على مقترحات التعديل من عدمها؛ لأن مجلس الإدارة لم يؤيد التعديلات ولكن يتعين ترك القرار للجمعية العمومية صاحبة القرار الأول.
وأشار رئيس الجمعية عيسى الشايجي إلى أن التعديلات المقترحة غير جوهرية، وأن النظام الأساسي الحالي رصين، مستعرضاً بعض التعديلات الشكلية في الصفحات الأولى لتقرير اللجنة التي تشكلت برئاسة محمد إسماعيل وعبدالجليل عمر وخليل يوسف ومهند سليمان وبسام بدوي وإيهاب أحمد إضافة إلى راشد الغائب.


خفض الرسوم
وفي موضوع آخر، طالب الصحافي راشد الغائب، مجلس الإدارة بتفعيل المادة (21) من النظام الأساسي للجمعية، التي تنص على أنه اعتبار العضو مستقيلاً إذا تخلف عن تسديد رسوم الاشتراك السنوي لمدة عام كامل دون عذر مقبول وبعد إشعاره كتابياً بوجوب التسديد، ولافتاً إلى أن مصطلح الرسوم المتأخرة يعتبر غير دقيق؛ لأنه وبحكم هذه المادة يعتبر العضو مستقيلاً وبالتالي فيجب ألا تشتغل حاسبة المتأخرات عليه، حيث يشكو بعض الأعضاء من وصول مبلغ المتأخرات عليهم إلى 320 ديناراً وهو مبلغ كبير ويتعذر سداده. 
واقترح الغائب خفض رسم الاشتراك من 20 ديناراً لعامين إلى 5 دنانير للعام أو عامين؛ لتشجيع قطاع عريض من الصحافيين بالصحف المحلية لتقديم طلب الانضمام وتمثيلهم بشكل أوسع في الجمعية العمومية بدلاً من الوضع الراهن، ورد رئيس الجمعية بأن رسم الاشتراك من موارد الجمعية وقرابة 10 دنانير تستهلك في تكلفة إدارية ترتبط بتجهيز بطاقة العضوية وغيرها.


اختيار المدقق
وبعد تلاوة موجز عن التقرير المالي للجمعية، ذكّر الصحافي راشد الغائب بما تنص عليه المادة (26) من النظام الأساسي، التي توجب عقد الجمعية العمومية العادية مرة كل سنة وخلال الأشهر الثلاثة من تاريخ انتهاء السنة المالية، إذ لم تعقد الجمعية العمومية اجتماعها السنوي لمناقشة وإقرار التقريرين الأدبي والمالي بالعام الماضي، ومتطلعاً لتفعيل هذه المادة بالعام المقبل، إذ يشترط النظام الأساسي ذلك.
كما طلب الغائب تفعيل المادة (32) من النظام الأساسي باختصاص الجمعية العمومية في اختيار المدقق المالي وتحديد أجره ومكافأته، طالباً أن يعرض مجلس الإدارة اسم المدقق وتحديد مكافأته، خصوصاً أن ميزانية الجمعية تصل إلى 66 ألف دينار.
ورد رئيس الجمعية بأنه لا يريد أن يرهق الأعضاء بحضورهم لمناقشة تقرير مالي لجمعية مواردها بسيطة إلا إذا ارتأى الأعضاء ذلك.