+A
A-

الطالبتان آلاء ومرام تحققان المركز الأول في مسابقة علماء المستقبل

حققت الطالبتان آلاء محسن الشهابي ومرام سيد إبراهيم من مدرسة سار الثانوية للبنات المركز الأول في مسابقة علماء المستقبل للبحوث والابتكارات العلمية 2023 ، والتي نظمها مركز رعاية الطلبة الموهوبين بوزارة التربية والتعليم، بمشاركة العديد من المدارس، وذلك عن بحثهما العلمي "البلاستيك الحيوي".

وقالت آلاء إنهما لاحظتا أن الأكياس البلاستيكية لا تتحلل لسنوات، مما يتسبب بأضرار جسيمة بالبيئة، لذلك ووفق خطوات البحث العلمي، درستا جدوى إنتاج نوع من البلاستيك الحيوي الصديق للبيئة، كونه قابل للتحلل، وذلك باستخدام مخلفات البطاطا وبعض الفواكه والخضروات، بعد استخلاص النشاء من قشور هذه المكونات،  مع دراسة خصائص التحلل لهذا البلاستيك.


وأوضحت أنهما قامتا خلال البحث بإجراء 5 تجارب عملية باستخدام مواد مختلفة، حتى توصلتا للمنتج الأخير، وبعدها أخضعتاه لاختبارات عديدة منها الأشعة الحمراء واستقرار المنتج في الأحماض والقواعد واختبار التحلل في الايثانول وفي التربة.

أما زميلتها مرام فأفادت أن مشروع البلاستيك الحيوي يهدف للتوعية بمخاطر المخلفات البلاستيكية على البيئة،  وتوعية الأفراد بأهمية التدوير، واستغلال مخلفات النباتات كمورد من موارد البيئة في منتجات تخدم المجتمع، وأضافت أنهما قد تعلمتا الكثير من بحثهما، واكتسبتا العديد من المهارات، وذلك بفضل البحث المستمر والاطلاع المتواصل، بعد الاستفادة من مشاريع المدرسة لتعزيز مهارات القراءة والبحث.

من جهتها، أعربت مديرة المدرسة الأستاذة هاشمية سيد حسن شرف عن اعتزازها بهذا الإنجاز الذي هو ثمرة تشجيع ودعم وزارة التربية والتعليم للطلبة لاكتساب منهجية البحث العلمي، مشيدةً بجهود الطالبتين بإشراف معلمة الفيزياء الأستاذة نعيمة المحاري.