+A
A-

الكاظم: 90% من مرضى السكلر لا يزورون المستشفى

قال رئيس جمعية البحرين للسكلر زكريا الكاظم بأن عدد مرضى السكلر في البحرين بلغوا الآن 9000 مريض، منهم 51% من الرجال، و 49% من النساء، وفق تصريحات رسمية سابقة.

وأشار الكاظم في تصريحه لـ(البلاد) بأن البحرين هي المحرك الأساسي لتطور علاجات السكلر في العالم، ويحتذى بها من قبل عدد من الدول كالهند، والمملكة المتحدة، ونيجيريا، وعدد من الدول الأخرى الصديقة والتي تشيد في البحرين دائماً في المحافل الدولية، وبأنها النموذج الذي يطمح الكثيرون لأن يحققوه في بلدانهم.

وأوضح الكاظم بأن الرعاية الصحية في البحرين لا تعتمد على الدواء، وانما الرعاية الشاملة والتي تطبق من جميع الجوانب، وبأن مرض السكلر هو شأن معيشي، بالإضافة لصحي، ترتبط به العديد من الجهات الحكومية، كالتربية، والتنمية، والصحة، والعمل.

وقال بأن تسعين بالمئة من المرضى لا يراجعون المستشفى، الا بالحالات العارضة أو الطارئة التي تصيب الناس العاديين، مضيفاً" السبب أن المريض بهذا الحال سوي اجتماعياً، معيشياً، وظيفياً، وعاطفياً، بخلاف العشرة بالمئة الآخرين والذين هم بحال مخالف لذلك".

وواصل الكاظم" نظراً لأن البحرين متميزة بصناعة العافية، فهي قادرة على تحقيق المزيد من قصص النجاح بهذا الشأن، منها برنامج الضمان الصحي والذي يسعى لأن يسير بهذا النهج، وبما يضمن بقاء المرضى بحالة صحية ممتازة".