+A
A-

تقديم أول سيارة مصرية كهربائية

كشف الدكتور محمد الغمري عميد البحوث التطبيقية بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري المصري، رئيس مجلس إدارة إحدى الشركات العاملة في مجال السيارات، عن طرح أول سيارة مصرية تعمل بالطاقة الكهربائية موديل "كارجو" لنقل البضائع بأربع عجلات كبديل لـ"التروسيكل" في الأسواق، خلال شهر.

السيارة تسع لخمسة أفراد، وسيتم طرحها في الأسواق خلال 5-6 أشهر، وسيتم إجراء تحديثات بصفة مستمرة على تصميمات السياراة لتلافي الأخطاء والتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية.

يبلغ العمر الافتراضي لبطارية السيارتين من نوع "ليثيوم ايون" ،الذي يبلغ 20 عاما أسوة بالسيارات الحديثة مثل ”التسلا“، وهي مزودة بالخلايا الشمسية إلى جانب أنها موفرة.

وقال المثل أن تكلفة تشغيلها لا تتعدى 30% من تكلفة سيارات البنزين، وسعرها اقتصادي بصفة مبدئية حوالي 95 ألف جنيه.

تبلغ سرعتها 54 كم/الساعة أو 60 كم/الساعة طبقا للمواصفات لتناسب الحركة داخل المدينة.

وستكون نسبة التصنيع المحلي بهما تتعدى 60% وسيتم العمل على رفع المكون المحلي إلى 90% خلال 24 شهرا من بدء الإنتاج، ويتم تصنيع جسم السيارتين بالكامل في مصر، وسيتم استيراد بعض الأجزاء الإلكترونية من الخارج في الوقت الحالي.

يجرى العمل حاليا في إنشاء مجمع لتصنيع تلك السيارات الكهربية بالعاشر من رمضان على مساحة 50 ألف متر، مع اتخاذ ترتيبات لتعميق المكون المحلي في التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية، للوصول إلى نسبة 100% بحسب موقع masrawy.