+A
A-

نفوق أعداد كبيرة من النحل يثير زوبعة في التواصل الاجتماعي

تداول نشطاء في شبكات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه اعداد كبيرة ونافقة من أسراب النحل، حيث وجه صاحب المقطع ونشطاء ومهتمون كثيرون أصابع الاتهام للرش العشوائي للمبيدات الحشرية، ومنها مبيدات البعوض والذي يئن منه العديدون.

وقال يوسف الجمري (من مناحل الجمري) بأن" ما اظن مبيدات البعوض تأثر، لأن النحل يقصد الزهور في الأشجار والمحاصيل، إذا تعرض للرش نهارا قبل الظهر سيتسمم النحل".

ويزيد الجمري" الأفضل دائما هو الرش المسائي قبل الغروب بساعة، تكون الزهور منتهية، والنحل يقدر يتجنب المحصول في اليوم الثاني، بسبب عمل النحل الكاشف الذي يسبق النحل السارح، وهو المرشد".

من جهته، قال سيد جلال الكامل بأن" البعض لا يلتزم بالمعايير والمقاييس الدولية، حتى الثمار المفترض بأن يتوقف رشها بالمبيدات، قبل اسبوعين من بيعها على الأقل".

وعلق اكبر السيد بقوله" للأسف عملية الرش تكون بدون وعي، وغير منظمة من قبل وزارة الزراعة، واغلب المزارعين يستخدمون مبيدات حشريه غير مرخصة بها، ويكون اثرها كبير على النحل مع غياب الرقابة".

وقال عبدالله احمد" حلالنا راح بسبب المبيدات، واكل تعبنا واحنا نتكلم مبيدات سامة".

وعلق صاحب حساب البحرين للعسل الطبيعي بالقول" تنظيم فترات واوقات رش المبيدات الحشرية اصبح ضرورة، يجب تدخل وزارة الزراعة، وايضا وزارة الصحة البحرينية، بعدم الرش العشوائي المضر للنحل".
ويزيد" نشاط البعوض الليلي، يتطلب رش المبيدات ليلا، تفاديا لإلحاق الضرر بالنحل".
وأكد حسين جابر ذات الأمر بقوله" اوقات رش المبيدات لازم يكون بالليل، مو النهار ".