+A
A-

المبارك: الانتهاء من 98% من أعمال إنشاء حديقة باربار

كشف سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة عن قرب الانتهاء من إنشاء حديقة باربار النموذجية، مشيراً إلى أن نسبة الإنجاز في أعمال الحديقة بلغت 98%، وبكلفة إجمالية بلغت 434 ألف دينار .

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها سعادته بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة، ومدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة ، والوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة المهندسة راوية المناعي، ورئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية الدكتور شبر الوداعي ، ونائب رئيس المجلس السيدة زينة جاسم وعدد من مسؤولي الوزارة .

وأوضح الوزير المبارك إلى أن إنشاء حديقة باربار النموذجية يأتي كمرحلة أولى لإنشاء مشروع ترفيهي متكامل يخدم أهالي قرية باربار وذلك ضمن إطار حرص وزارة شؤون البلديات والزراعة على توفير المشاريع الخدمية والترفيهية الخضراء التي تهدف إلى تعزيز التواصل بين أفراد المجتمع والتشجع على اتباع أسلوب حياه صحية من خلال إنشاء منظومة متكاملة من الحدائق والمتنزهات والأماكن الترفيهية في مختلف مناطق المملكة.

وأشار الوزير الى أن المشروع يقع في قرية باربار بالمحافظة الشمالية بمجمع 526، على مساحة إجمالية تبلغ 8484.5 متر مربع، على مقربه من حديقة باربار التي تبعد حوالي 400 متر وتبلغ مساحتها 2,741 متر ويطل على مدينة سلمان، وهو يشكل إضافة مهمة على صعيد الخدمات على شارع النخيل حيث يخدم أهالي المنطقة.

وأردف "تمتاز الحديقة بموقعها الاستراتيجي المطل على مدينة سلمان وطبيعة المنطقة الزراعية والتي تم استيحاء الفكرة الأساسية للمشروع منها، إضافة الى جعل الحديقة تتضمن جميع العناصر النموذجية التي ستكون ضمن مشروع ترفيهي متكامل في تلك المنطقة ".

وتابع "تم تصميم الحديقة بمعايير عالية الجودة مما يعزز من رفاهية المجتمع واستدامة المشاريع ، حيث تحتوي الحديقة على منطقة ألعاب رئيسية للأطفال والتي تم تزويدها بالألعاب الحديثة تتوافر فيها مواصفات الأمن والسلامة وتبلغ مساحتها 915 متر مربع".

وأضاف" كما تم تجهيز مساحات خضراء متفرقة تصل مساحتها حوالي 2,794 متر مربع بنسبة تصل إلى حوالي 35% من مساحة الحديقة ، وتمت زراعتها بأنواع مختلفة من الأشجار التي تتوائم مع إستراتيجية التشجير و التي تهدف إلى مضاعفة عدد الأشجار و زيادة الرقعة الخضراء في مملكة البحرين بحلول عام 2035 والذي من شأنه الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وبما يصب في تحسين المناخ وتخفيض درجات الحرارة".

وأشار الى أن عدد الأشجار المزروعة بلغ حوالي 356 شجره وهي أشجار تمتاز بكونها أشجار كبيرة دائمة الخضرة تتلاءم مع مناخ البحرين بالإضافة إلى التغطيات الارضية مثل أشجار خيار شنبرو أشجار البخ و أشجار النيم بالإضافة إلى عدد من الأشجار المثمرة مثل شجر التين".

وأكد الوزير المبارك أن الوزارة راعت خلال التصميم توفير الجلسات عائلية مظللة وقال " تم توفير جلسات عائلية بمساحة 693 متر مربع إضافة الى المباني الخدمية كدورات المياه والمخزن وغرفة الكهرباء وغرفة الحارس وغيرها، كما تم توفير عدد من مواقف السيارات والتي بلغ عددها 49 موقف و مواقف خاصة لذوي العزيمة".

كما أشاد الوزير المبارك بتعاون مجلس بلدي المنطقة الشمالية ومتابعاته المستمرة مع الأهالي لترجمة تطلعاتهم في تنفيذ المشاريع الخدمية، والدور الذي يقومون فيه.

من جهته قال رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية الدكتور شبر الوداعي أن حديقة باربار تعد من المشاريع النموذجية في منظومة المشاريع الاستراتيجية في مملكة البحرين التي تخدم المجتمع المحلي في قرية باربار والقرى المجاورة.

واصفاً إنشاء حديقة باربار النموذجية بالمؤشر على الإهتمام الذي توليه الحكومة في تشييد المشاريع الاستراتيجية الترفيهة والسياحية المتوافقة مع متطلبات معايير المدينة المستدامة .

ولفت الى أن مشروع حديقة باربار تتضمن وسائل الراحة وذلك بحكم حجم المساحة المقام عليها وما تشمله من معدات وأدوات للرحة وممارسة الأنشطة الترفيهة والرياضية التي توفره مساحة لقضاء وقت من الراحة في وسط المشروع.

ونوه الوداعي إلى قرب افتتاح المرحلة الأولى من المشروع وأن ذلك يفتح آفاق للبدء للتخطيط في دراسة الخطط الفنية لمكونات المرحلة الثانية والثالثة للمشروع وجرى الاتفاق بتوجيه من الوزير المبارك بعقد اجتماع تشاوري لتبادل الرؤى الفنية للاتفاق على المرحلة اللاحقة للخطة التنفيذية للمشروع.

وشدد الوداعي على دور المجتمع الأهلي في الحفاظ على المرافق العامة والحدائق تحمل المسؤولية في الحفاظ على مقتنيات الحديقة ومنع الممارسات غير الرشيدة التي تتسبب في تدمير مقتنيات وعبر عن ثقته بالمستوى المسؤول الذي يتميز به المجتمع في منع ممارسات التعدي على معالم الحديقة.