+A
A-

الأشغال: إنجاز أكبر أعمال صب لقطعة خرسانية بنفق تقاطع جامع الفاتح

انتهت وزارة الأشغال من إنجاز أكبر أعمال صب لقطعة خرسانية ضمن أعمال إنشاء قواعد النفق الخرسانية عند تقاطع جامع الفاتح والتي تبلغ مقدار يزيد عن 2200 متر مكعب، حيث استغرق صبها 12 ساعة متواصلة بوجود أكثر من 180 عامل ومشرفين ومهندسين لإنجاز هذا العمل.

وقالت الوزارة أنه تم إعداد خطة متكاملة لضمان إنجاز العمل بشكل متواصل نظراً لكبر حجم كمية الخرسانة المستخدمة، وحساسية الموقع مع واهمية ضبط الجودة العالية، من خلال تجهيز كافة المعدات اللازمة لصب هذه القطعة الخرسانية التي شملت 5 مضخات تعمل طوال الوقت ومضختين احتياط في وضع الاستعداد و330 شاحنة لتوريد الخرسانة، علماً بأن عمق هذه القطعة يبلغ 2 متر وبعرض 36 متر وطول 31 متر استخدم فيها ما يزيد عن 297 طن من الحديد المصنع بالمملكة العربية السعودية.

وتبلغ عدد قطع النفق الخرسانية الكلية 21 قطعة، 3 قطع منها ستكون مسقفة ليتم انشاء تقاطع عليها يدار بإشارات ضوئية على المستوى الأرضي، وقد بلغت نسبة إنجاز أعمال النفق 70% في حين تبلغ نسبة الإنجاز الكلية في المشروع 63%.

وتتقدم  وزارة الأشغال بالشكر  للإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية على حسن التعاون والتنسيق بتوفير دوريات لمراقبة والتحكم بحركة المرور لضمان انسيابية الحركة المروية أثناء عملية الصب وحركة تنقل الشاحنات، مما اسهم في استمرار عمل الفرق الفنية للمشروع على مدار الساعة لضبط جودة الأعمال وتنفيذها طبقاً للمواصفات المعتمدة.

الجدير بالذكر أن مشروع تطوير شارع الفاتح يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 140 ألف مركبة في اليوم مما يعني رفع الطاقة الاستيعابية بنسبة 61% عن الوضع السابق لحجم الحركة المرورية المستخدمة لشارع الفاتح والتي تبلغ 87 ألف مركبة في اليوم.