+A
A-

لا تعويض لهجمات وعضات الكلاب الضالة

شاعت خلال السنوات القليلة الماضية ظاهرة مستترة وتتمثل في حوادث اعتداء الكلاب الضالة على المواطنين والمقيمين في الكثير من المناطق بما فيها المناطق السكنية، وعالجت الصحافة وكثير من وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي هذا النوع من الحوادث.

وإزاء ذلك وعلى سبيل الواقع والفرض يطرح السؤال نفسه، ماذا لو تعرض فرد ما كبير أو صغير لإعتداء من أحد الكلاب الضالة؟ هل يذهب هذا الإعتداء إذا نجمت عنه جروح غائرة أو بسيطة مع أدراج الرياح؟ أم أن هؤلاء الضحايا يحق لهم مقاضاة الجهات ذات الاختصاص؟

تلك أسئلة تطرح نفسها بقوة على أرض الواقع نظرًا لاستفحال ظاهرة اعتداءات الكلاب الضالة على المارة أو مهاجمتهم في أحيائهم السكنية.

وفي محاولة جادة لتأسيس إجابات لهذه الأسئلة عرضنا هذا الموضوع على المحامية مريم عاشور فأجابت بالتالي: لا يمكنك رفع دعوى على أحد، ولا تعويض، لأنه لا يوجد شخص معين ترفع عليه الدعوى، فهذه الكلاب ليست منتمية وليست ملك شخص معين ولا تتبع جمعية على سبيل المثال.

وأكدت: بناءً على كل هذه الإيضاحات فلا يمكن رفع دعوى في حال حصل اعتداء أو هجوم من قبل هذه الكلاب الضالة على فرد لأن المدعى عليه غير معروف، ولو ذهبت لمركز الشرطة ستسجل الحادثة ضد مجهول، كون أنه لا يوجد شخص ترفع عليه الدعوى.