+A
A-

"Everything Everywhere All at Once" يحصد جميع جوائز الأوسكار الكبيرة

سيطر فيلم Everything Everywhere All at Once “كل شيء في كل مكان دفعة واحدة" على حفلتوزيع جوائز الأوسكار ليلة الأحد حيث فاز بـ 7 جوائز، بما في ذلك أفضل فيلم وأفضل ممثلة وأفضلمخرج وأفضل مونتاج وأفضل ممثل مساعد وأفضل ممثلة مساعدة وأفضل سيناريو أصلي.

وطوال موسم الجوائز، فاز الفيلم، وهو محور رئيسي للتمثيل الآسيوي في السينما الأمريكية، بجوائزللتمثيل والإخراج وأفضل فيلم من مختلف المجموعات.

وكان هذا العمل فائزًا غير محتمل بوصفه فيلمًا أبعد ما يكون عن السرد القصصي التقليدي حول أسرةعلى خلاف. ويمتلئ فيلم مغامرات "الكونغ فو" بالغرائب مثل أشخاص أصابعهم من النقانق وطاه يحركه حيوان راكون من تحت قبعته. وأدت أيضًا الأعين المستديرة البلاستيكية وكعكة عملاقة أدوارًا محورية في الفيلم.

حصل المخرجان دانيال كوان ودانيال شينرت على جائزة الإخراج. فازت ميشيل يوه بجائزة أفضل ممثلة، ما يجعلها أول نجمة آسيوية تحصل على الجائزة. فاز كوان وشينرت بجائزة أفضل سيناريو أصلي.

لم يتم ترشيح فيلم "كل شيء في كل مكان دفعة واحدة" لأفضل ممثل، وهي فئة تضم لأول مرة منذ العام 1935 5 ممثلين لم يتم ترشيحهم من قبل، وفاز بريندان فريزر عن فيلم "الحوت".

فاز Ke Huy Quan بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "Everything Everywhere"،وسجلت جيمي لي كورتيس، التي هي تعتبر رمزا سينمائيا منذ فيلم الرعب الكلاسيكي "Halloween" والذي قدم منذ العام 1978.

كان حفل هذا العام هو المرة الأولى التي يتنافس فيها 4 ممثلين آسيويين عبر فئات تمثيل متعددة.

”يوه“ 60 عاما هي أول امرأة آسيوية يتم ترشيحها لأفضل ممثلة من ناحية التمييز لأنه من الناحية الفنية كانت ميرل أوبيرون التي كانت من أصل بريطاني وجنوب آسيوي مختلط، هي الأولى في العام 1935،وحصلت على ترشيح لعملها في فيلم "The Dark Angel"، لكنها أخفت تراثها خوفا من التمييز فيهوليوود في ذلك الوقت.

كانت "آنا دي أرماس" أول ممثلة كوبية يتم ترشيحها لجائزة أفضل ممثلة، عن دورها في دور "مارلينمونرو" في Netflix فيلم Blonde "شقراء".

حصلت أنجيلا باسيت أيضا على أول مرة أخرى في الحفل، لتصبح أول ممثلة تحصل على ترشيح لدورفي فيلم Marvel، وتم ترشيحها لأفضل ممثلة مساعدة عن تصويرها للملكة راموندا في فيلم Black Panther: Wakanda Forever، وفاز الفيلم في جائزة تصميم الأزياء.

فاز فيلم "All Quiet on the Western Front" بأربعة في وقت مبكر، خاصة في الفئات الفنية.

وفاز فيلم (بينوكيو لجييرمو ديل تورو) بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة. وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقيلفيلم (نافالني) الذي تدور أحداثه حول تسميم المعارض الروسي أليكسي نافالني، في واقعة كادت أنتودي بحياته.

جذب حفل هذا العام اهتماما إضافيا بعد أن صفع ويل سميث كريس روك خلال عرض العام الماضي، حيث طرح المضيف جيمي كيميل العديد من النكات فتلك الليلة السينمائية الكبيرة.

ومن المحطات البارزة الأخرى التي شهدتها الحفلة، وصلتان غنائيتان للنجمتين ليدي غاغا وريهانا، وقدأدت كل منهما الأغنية التي كانت مرشحة عنها. 

كذلك استمتع الجمهور برقصة على طريقة السينما الهندية على أنغام أغنية "ناتو ناتو" من فيلم "آر آر آر" التي حازت جائزة أوسكار.

 

* هذه قائمة كاملة للفائزين بجوائز الاوسكار السينمائية للعام 2023:

أفضل فيلم: “كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت”

أفضل ممثلة: ميشيل يوه عن فيلم “كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت”

أفضل ممثل: برندان فريزر عن فيلم “الحوت”

أفضل مخرج: دانيال كوان ودانيال شاينرت عن فيلم “كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت”

أفضل ممثل مساعد: كي هوي كوان عن فيلم “كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت”

أفضل ممثلة مساعدة: جيمي لي كيرتس عن فيلم “كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت”

أفضل فيلم دولي: “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية”، ألمانيا

أفضل فيلم رسوم متحركة طويل: “بينوكيو لجييرمو ديل تورو”

أفضل فيلم وثائقي طويل: “نافالني”

أفضل سيناريو أصلي: “كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت” من تأليف دانيال كوان ودانيال شاينرت

أفضل سيناريو مقتبس: “حديث نسائي” لسارة بولي

أفضل موسيقى تصويرية: “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية” لفولكر بيرتلمان

أفضل أغنية: “ناتو ناتو” من فيلم “آر.آر.آر”، ألحان إم.إم. كيرافاني وكلمات تشاندرابوزي

أفضل تصوير سينمائي: جيمس فريند عن فيلم “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية”

أفضل مؤثرات بصرية: “أفاتار: طريق الماء”

أفضل هندسة صوتية: “توب غن: مافريك”

أفضل مونتاج: “كل شيء.. كل مكان في نفس الوقت”

أفضل تصميم إنتاج: “كل شيء هادئ على الجبهة الغربية”

أفضل تصميم أزياء: روث كارتر عن فيلم “النمر الأسود: واكاندا إلى الأبد”

أفضل مكياج وتصفيف شعر: “الحوت”

أفضل فيلم وثائقي قصير: “مربو الفيل”

أفضل فيلم قصير: “وداع ايرلندي”

أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: “الولد والخلد والثعلب والحصان”