+A
A-

البحرين تتأثر بأمطار رعدية يومي الجمعة والاثنين القادمين

قالت إدارة الأرصاد الجوية أنه من المتوقع أن تتأثر المملكة خصوصا في المناطق البحرية بأمطار رعدية وهبات شديدة السرعة أحيانا عند الصباح الباكر مؤدية إلى تصاعد الأتربة في بعض المناطق وأمواج عالية تستمر حتى مساء يوم غد.

تأثرت مملكة البحرين خلال الأيام الماضية برياح جنوبية شرقية بوجه عام معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا ساهمت في رفع درجات الحرارة فترات النهار وأجواء معتدلة خلال الليل.

وتشير المعطيات الحالية للنماذج العددية لخرائط الطقس إلى مرور منخفض جوي يكون تأثيره على المناطق الشمالية من شبه الجزيرة العربية والخليج العربي ليمتد إلى المملكة يوم الجمعة 10 مارس 2023 حيث تتشكل السحب مع فرص لتساقط أمطار متفرقة قد تكون رعدية خصوصا على المناطق البحرية تصاحبها هبات شديدة السرعة أحيانا على أن تستمر فرص الأمطار حتى بداية يوم السبت، وتتحول الرياح إلى شمالية غربية من معتدلة إلى نشطة السرعة في وقت لاحق من يوم الجمعة تساهم في انخفاض بسيط في درجات الحرارة العظمى لليومين التاليين.

وذكر مصدر مسؤول بإدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات، أنه من المتوقع مرور منخفض آخر خلال الأسبوع القادم على المنطقة، تشهد على إثره المملكة أجواء غير مستقرة مع فرص لتشكل الخلايا الرعدية يوم الإثنين 13 مارس.

يذكر أنه في هذا الوقت من العام مع اقتراب فصل الربيع يبدأ ما يعرف في المنطقة بموسم السرايات الذي يبدأ من نهاية شهر مارس حتى منتصف شهر مايو، وقد تختلف فترات بدء هذا الموسم وانتهائه من عام إلى آخر بناء على الظروف الجوية في المنطقة، وتعرف هذه الفترة بكثرة تقلباتها، فيكون الغلاف الجوي خلال فترة السرايات في حالة شبه دائمة من عدم الاستقرار.

ودعت إدارة الأرصاد الجوية إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات والتحذيرات الرسمية الصادرة منها عبر القنوات الرسمية.