+A
A-

أبوظبي للثقافة والفنون تحتفي بالفائزين بجوائز التصميم والإبداع

كرّم الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش،الفائزين بجوائز مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وشركائها التعليميين شركتي "جلف كابيتال" وتوتال للطاقات لعام 2022 في مجالات الفنون التشكيلية والتصميم المستدام.

وقام معاليه بتسليم الجوائز للفائزين، خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم الأربعاء 1 مارس في قصر الإمارات، بحضور سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، إلى جانب ممثلين عن مدرسة ليكول فان كليف أند آربلز؛ و"جلف كابيتال"؛ وتوتال للطاقات، إضافة إلى نخبة من كبار المسؤولين والشركاء الثقافيين.

وشملت قائمة الفائزين الإماراتيين الفنانة أمينة الجرمن آل علي، الفائزة بجائزة الفنون التشكيلية من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون – "جلف كابيتال" عن الفيديو الرقمي، أمنيات جدتي أمينة؛ ومصممتي المجوهرات أسماء المري وميديا الفلاسي، الفائزتين بمنحة التصميم من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون 2022، بالشراكة مع ليكول فان كليف آند أربيلز، مدرسة فنون صياغة المجوهرات عن تصميم قطعة مجوهرات حملت اسم "عوشة"؛ وميثاء الحمادي، طالبة الهندسة المعمارية الحائزة على جائزة توتال للطاقات لأفضل تصميم مستدام عن مشروعها "السياحة الصناعية الزراعية"؛ والكاتب المسرحي حمدان بن شفيان العامري، الفائز بجائزة الإبداع من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون – "جلف كابيتال" عن مسرحيته "الغرفة 2071".

وقالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: "لما يقارب الثلاثة عقود، أسهمنا في إثراء رؤية أبوظبي والإمارات، من خلال تمكين قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية والاستثمار في الشباب وتنمية مهاراتهم وقدراتهم، وبالشراكة مع شريكنا الرئيسي مبادلة، وشركائنا التعليميين توتال للطاقات، جلف كابيتال، وفان كليف أند أربيلز، شكّلت جوائزنا ركائز وطنية لتكريم الفكر الحر المتجدد وتحقيق أحلام المبدعين الناشئين".

وأضافت: "مع تقديري للمشاركين الذين عكسوا اهتماماً واسعا لدى طلبة وشباب الإمارات بترشيح أعمالهم الاستثنائية، أهنئ الفائزين بجوائز هذا العام في مجالات الفنون التشكيلية والمسرح والتصميم المستدام، لما قدموه من إبداع يعكس طموحهم اللا محدود، وإمكاناتهم التي ستكون مصدر إلهام في تجاربهم المهنية الواعدة بالكثير في سبيل بناء الإنسان ورفعة الوطن ونماء مستقبله على مبادئ الاستدامة والتميّز". 

وتم منح جائزة التصميم المستدام من توتال للطاقات، التي تكرّم الشباب الإماراتي من أصحاب الابتكارات والإنجازات المتميزة في مجالات التصميم والعمارة المستدامة، إلى ميثاء الحمادي، طالبة الهندسة المعمارية الإماراتية عن مشروعها السياحة الصناعية الزراعية، الذي يمثل وجهة مستدامة افتراضية تجمع بين الزراعة والسياحة ومعالجة التربة والمياه الجوفية.

وقال إلياس قسيس، رئيس شركة توتال للطاقات في الإمارات العربية المتحدة: "إن تعزيز الحراك الثقافي والحفاظ على إرث وتراث البلاد، هما من أهم الأهداف الأساسية لمؤسسة توتال للطاقات. نسعى دوماً للاستثمار في الطاقات الشبابية الإبداعية، ونؤكد مساعدة الشباب على الإنخراط في القطاع الثقافي الإماراتي وذلك بالتعاون المستمر والشراكة الطويلة الأمد مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون".

وتابع: "نعتبر جائزة التصميم المستدام من توتال للطاقات، نقطة انطلاق للمهندسين المعماريين والمصممين في الإمارات العربية المتحدة للتكيف مع منظور الاستدامة، كما أنها فرصة للشباب الإماراتي للإبداع والتطوير وإرساء الأسس لبناء مستقبلهم المستدام".

كما احتفت جائزة الإبداع من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون - جلف كابيتال منذ إطلاقها في العام 2006 بإبداع الإماراتيين الشباب المتميزين في مجالات الفنون التشكيلية والأدائية والأدب والسينما والمسرح وصناعة الأفلام. ونال الكاتب المسرحي حمدان بن شفيان العامري الجائزة عن مسرحيته "الغرفة 2071"، والتي تمثل الضغوط التي يواجهها الطلاب الإماراتيين المبتعثين إلى الخارج لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم والآمال التي تعقدها عليهم أسرهم والمجتمع المحيط. وتكرم جائزة الفنون التشكيلية التي انطلقت عام 2013، الشباب الإماراتي المتميز في مجالات الفنون التشكيلية، وتم منح جائزة عام 2022 للفنانة أمينة الجرمن عن الفيديو الرقمي "أمنيات جدتي أمينة"، وهو سرد مرئي حول حياة جدتها وتفاصيلها التي روتها لعائلتها.

علقت ميراي زكي،  المديرة العامة في إدارة الملكية الخاصة ورئيسة إدارة الاستثمارات في إفريقيا وفي قطاع الاستدامة في "جلف كابيتال": "إن شراكتنا الطويلة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، ومهرجان أبو ظبي جزء من جهودنا المستمرة في دعم وترسيخ الثقافة الإماراتية، ويسعدنا أن نرى الأعمال المميزة من قبل جميع المشاركين في المسابقات. كما نود أن نثني على العمل المستمر والمتواصل من قبل مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في دعم تميز المواهب الإماراتية الناشئة، ونتشرف بتهنئة جميع الحاصلين على جوائز هذا العام".

وتهدف منحة التصميم المقدمة من مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، بالشراكة مع ليكول فان كليف آند أربيلز، مدرسة فنون صياغة المجوهرات، التي أنطلقت في عام 2019، إلى تشجيع الإبداع المشترك والتصميم حسب الطلب بين الفنانين الناشئين. وتم تقديم جائزة هذا العام إلى مصممتي المجوهرات الإماراتيين، أسماء المريوميديا الفلاسي عن تصميم "عوشة" الذي يتغنى بتراث الإمارات، وهو عبارة عن مجوهرات تصدر رائحة العود عند لمسها.

قالت ماري فالانيت-دلوم، رئيسة ليكول فان كليف آند أربيلز، مدرسة فنون صياغة المجوهرات: "تم إنشاء ليكول، مدرسة فنون صياغة المجوهرات لمشاركة ثقافة المجوهرات مع شريحة أكبر من الجمهور، بدعم من فان كليف آند أربيلز كمؤسسة تعليمية. نعمل على نقل المعرفة حول مختلف جوانب فنون المجوهرات عبر التاريخ، ومن جميع الثقافات والتقاليد المختلفة في جميع أنحاء العالم. ومن خلال شراكتنا مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، يشرفنا أن نكون قادرين على تشجيع ومكافأة إبداع فناني المجوهرات الناشئين".

وتولي مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون أهمية كبرى لدعم الإنجازات الثقافية والفنية والمشاريع الثقافية المستدامة من خلال تقديم الدعم للمبدعين وإطلاق مجموعة واسعة من المبادرات والبرامج المجتمعية لاستقطاب شريحة متنوعة من الجمهور، بالإضافة إلى تنمية المواهب الإبداعية في دولة الإمارات وخارجها بالتعاون مع كبرى المؤسسات الثقافية المحلية والدولية.