+A
A-

عبدالرحيم شريف يعرض "ما يفعله الليل 2"

تقيم مؤسسة عمارة بن مطر- ذاكرة المكان معرض "ما يفعله الليل 2" لأحد رواد الفن التشكيلي المعاصر الفنان عبدالرحيم شريف، ضمن الموسم الثقافي لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث "على قدر حلمك تتسع الأرض"، تزامنا مع فعاليات ربيع الثقافة في نسخته السابعة عشرة.

ويضم المعرض مجموعة من اللوحات والأعمال الفنية التي تتخذ بين المفهوم المباشر للهوية الإنسانية وبين وجوده المجازي، وتعكس من خلالها الرؤية البصرية المحسوسة والمبهمة كما يراها الفنان عبدالرحيم شريف، ويستمر المعرض حتى الثالث عشر من أبريل المقبل.
ويعتبر الفنان عبدالرحيم شريف أحد أهم رواد الفن المعاصر في البحرين، وهو أحد مؤسّسي جمعية البحرين للفنون التشكيلية منذ عقود. درس الفنون الجميلة في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس، وأكمل دراسة الماجستير في الفنون الجميلة أيضا لاحقا في مدرسة بارسونز للفنون والتصميم بنيويورك قبل أن يعود إلى البحرين ويمتهن الفن.
نال الفنان مؤخرا "وسام الفروسية في الفنون والآداب من الجمهورية الفرنسية" برتبة فارس سنة 2022. وله العديد من المشاركات الفنية في معارض دولية وفردية.
يمارس عبدالرحيم شريف الفن التشكيلي منذ نحو خمسة عقود وهو في بحث فني مستمر استخلص منه ثلاثة عوامل رئيسية تشغله بالإبداع: وهي السلوك، ودافع النبض والكينونة.
وقد شكل تزاوج هذه العوامل وتمازجها نقطة البداية بالنسبة إلى روح لوحاته الفنية في طبقات متعددة من الهدم والبناء للوصول إلى شكل ولون للإحساس. يلامس الفنان بأسلوبه الرمزي الذي يكاد يصل إلى التجريد، مواضيع الاغتراب واللامبالاة، وبنفس المهارة يجوب في عالم الألوان الصرفة. وأدى انشغال الفنان في البحث المستمر في المسألة الأبدية إلى استخلاص أنه لن يخلد العمل الفني إن لم تكن هناك طاقة جسدية ونفسية تميزه بعقيدته، وأن المسألة لا تتعلق بما نرسمه بل كيف نرسمه.