+A
A-

“إندرا” الاسبانية تبدأ تشغيل مركز تحكم جديد بالحركة الجوية في مطار البحرين

- تمتلك البحرين أحد أكثر أجواء الطيران كفاءة وأمانا على مستوى العالم

- وزارة المواصلات ستصبح أحد أبرز اللاعبين في التحول الرقمي بالملاحة الجوية

أعلنت شركة إندرا الاسبانية المتخصصة في تكنولوجيا المعلومات وأنظمة الملاحة الجوية، عن بدء تشغيل مركز تحكم جديد بالحركة الجوية في مطار البحرين الدولي بهدف تعزيز قدرات إدارة الحركة الجوية للمملكة، ليكون ضعف حجم وإمكانات المركز القديم.


ويضم المركز الجديد، بحسب بيان صادر مؤخرًا عن الشركة الاسبانية، عدة مميزات أبرزها نظام الإدارة الجوية الرقمي والذي يعتبر أحد أكثر حلول إدارة الحركة الجوية تطورا على مستوى المنطقة والعالم. وسيسهم المركز الجديد في تسهيل الإدارة الدقيقة للحركة الجوية وتحسين التنسيق مع مراكز التحكم في دول الجوار.


وتعاونت شركة إندرا مع مزود خدمات الملاحة الجوية DFS لخدمات الملاحة الجوية الألمانية لضمان تحول آمن وسلس من المركز القديم إلى المركز الجديد.


وبينت الشركة أن مشروع تحديث مركز التحكم بدأ خلال حقبة جائحة كورونا (كوفيد 19) وتم العمل عليه خلال أصعب أوقاتها بتضافر جهود شؤون الطيران المدني في المملكة وفرق عمل الشركة، لافتة إلى أن المركز الجديد سيعزز سلامة وانسيابية الحركة الجوية للطائرات على مستوى منطقة الخليج العربي وغيرها من خطوط جوية رئيسة تربط قارات آسيا وأوروبا وإفريقيا.


وسيسهم المركز الجديد في تعزيز كفاءة الحركة الجوية وتقليل استهلاك الوقود للطائرات ورفع مستوى السلامة في إقليم البحرين لمعلومات الطيران، بالإضافة إلى العديد من المزايا والتحسينات لخدمات الملاحة الجوية.


ولفتت الشركة إلى أنها وافقت كذلك على تحويل مركز التحكم السابق إلى مركز مساندة محدث يتولى التحكم بالحركة الجوية عند الحاجة.


وصرح جيسوس فرناندز اوكانا مدير إندرا الشرق الأوسط لمراكز التحكم بالحركة الجوية بالقول “تمتلك مملكة البحرين حاليًّا أحد أكثر أجواء الطيران كفاءة وأمانا على مستوى العالم. إن مركز التحكم بالحركة الجوية الجديد جاهز لمواصلة التوسع وتبني التقنيات الجديدة الناشئة في السنوات القادمة.

وبفضل ذلك فإن وزارة المواصلات والاتصالات في البحرين ستصبح أحد أبرز اللاعبين في التحول الذي يمر به قطاع الملاحة الجوية”.


وذكرت الشركة أنها أبرمت عقدًا لتسليم وتشغيل أنظمة مراقبة جوية في 17 مطارًا إفريقيًا.