+A
A-

"من البريد".. برنامج ثقافي يحتفي بالمنامة التاريخية

انطلقت اليوم السبت الموافق 4 فبراير 2023م الفعالية الثقافية "من البريد" في متحف بريد المنامة مقابل مبنى باب البحرين وذلك بحضور سعادة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثار وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي والإعلاميين. وتنظّم هيئة الثقافة هذا البرنامج الثقافي خلال شهري فبراير ومارس، وتقام فعالياته كل يوم سبت على مدار ستّة أسابيع في أوقات مختلفة من 9:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً.

وتهدف هذه الفعالية إلى تسليط الضوء على مدينة المنامة التاريخية وما تمتلكه من إرث عريق لتكون بمثابة دعوة عامة للجمهور لاستكشاف تفاصيل المدينة وجمالياتها العمرانية والتاريخية والثقافية من خلال ورش عمل وجولات وجلسات حوارية وأمسيات فنون شعبية.

وفي تجربة مميزة، وللمرة الأولى، تستضيف شرفة بريد المنامة مقهى The Dot، الذي سيحوّل هذه المساحة إلى مقهى متخصص يقدّم لزوّاره مختلف أنواع القهوة. وسيكون المقهى مفتوحاً بشكل يومي في الطابق الأول من بريد المنامة من الساعة 8:00 صباحًا حتى 7:00 مساءً ويبقى مفتوحًا أيام السبت فقط حتى 9 ليلاً (مغلق أيام الجمعة) وذلك في الفترة من 4 فبراير حتّى 11 مارس 2023م. وتقام الجلسات الحوارية والجولات الثقافية في الأسابيع القادمة بالتعاون مع "مختبر المنامة" الذي هو عبارة عن منشأة متخصصة في الأبحاث التصميمية بشتى مجالاتها.

هذا ويحمل كل أسبوع من برنامج فعاليات "من البريد" طابعاً خاصاً وعنواناً يعكس ما ستقدّمه الهيئة من نشاط ثقافي. فالأسبوع الأول جاء بعنوان "الإرث المعماري"، وركز على استكشاف الأنماط المعمارية للمنامة عبر نشاط متنوع وجولات في الأزقة القديمة للتعرف عن قرب على ما تمتلكه هذه المدينة من جمال عمراني وتراثي وثقافة أصيلة. وتضمن برنامج الأسبوع الأول جولة للمهندس المعماري علي كريمي لإلقاء نظرة على سلسلة المباني الموجودة في شارع الحكومة وغرفة التجارة وباب البحرين وبلدية المنامة وفندق البحرين، وذلك من أجل فهم دور العمارة في تشكيل فكرة الواجهة البحرية كواجهة جديدة لمملكة البحرين.

كما وشهد هذا اليوم إقامة عدد من ورش العمل لأعمار مختلفة، بداية من ورشة "بطاقة المنامة" للأطفال بالتعاون مع بيت الطفل الثقافي (سرد) وورشة جولة رسم في المنامة لمن هم فوق سن ال16 عاماً مع المهندسة جودي أبي رستم، والتي تضمنت رسم مشاهد من عمارة المنامة بتقنيات الرسم الحضري. وكان الجمهور أيضاً على موعد مع جولتين: الأولى جولة تصوير لمشاهد معمارية مع المصور سعيد ضاحي تم خلالها توثيق الإرث المعماري للمنامة، والثانية جولة بالدارجات الهوائية لمسافة 5 كيلومتر بالتعاون مع كشتة للسياحة بداية من البريد ومروراً بمنامة القصيبي ومسجد ومنارة الفاضل وبيت الطواويش وسوق المنامة وغيرها. وقبيل ختام برنامج الأسبوع الأول أقيمت جلسة حوارية حول الحركات الريادية في عمارة المنامة مع المعماري العراقي يوسف الصايغ، شريك المعماري الراحل محمد مكية. أما الختام فجاء مع أمسية فنون شعبية لفرقة إسماعيل دوّاس والتي استدرجت إلى بريد المنامة أغانٍ مشهورة من الموروث الشعبي البحريني.

الأسبوع الثاني من فعالية "من البريد" يحمل عنوان "طعام المنامة" وتقام أنشطته يوم 11 فبراير، وخلاله يخوض المشاركون تجربة مفعمة بالنكهات وما يميّز المنامة من مطابخ وتجارب تذوّق محلية وعالمية. أما الأسبوع الثالث والذي تقام أنشطته يوم 18 من الشهر نفسه، فيركز على الذهب البحريني، وهو فرصة للجمهور للتعرف عن قرب على تصاميم الذهب في مملكة البحرين وسوق الذهب بالمنامة وتفاصيل هذه الحرفة المتجذرة في تراث المملكة.

"الأزياء"، هو عنوان فعاليات الأسبوع الرابع والتي تقام يوم 25 فبراير، وخلاله سيتم تجديد التعريف بالملابس التقليدية في البحرين والتي تتركز في سوق المنامة التاريخية. أما خامس أسابيع فعالية "من البريد" فيحمل عنوان "نشاطات تجارية"، حيث يلقي الضوء على النشاط التجاري بالمدينة وما تزخر به من محلات وأسواق متنوعة وذلك يوم 4 مارس 2023م. وختام الفعاليات سيكون في الأسبوع السادس يوم 11 مارس بعنوان "نسيج المدينة الحضري، ويتضمن جولات ميدانية للتعرّف على ما تحتويه هذه الفرجان من تراث بصري وما يمارس فيها من عادات قديمة مرتبطة بتاريخ وأصالة سكان هذه المدينة العتيقة.

وللمزيد من التفاصيل حول برنامج الفعاليات وأماكنها ومواعيدها، يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh ومتابعة حسابات هيئة الثقافة على وسائل التواصل الاجتماعي على @CultureBah.