+A
A-

المبارك يستقبل التنفيذيين لحلبة البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز في مبادرة "التذاكر الخضراء"

أشاد وزير شؤون البلديات والزراعة سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك بمبادرة التذاكر الخضراء التي طرحتها حلبة البحرين الدولية بالشراكة مع الشركة القابضة للنفط والغاز ش.م.ب (مقفلة) ومجموعة ميركنتايل أند ماريتايم ، والتي تهدف الى دعم زراعة أشجار القرم في البحرين .

جاء ذلك خلال إستقباله للرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة، و الرئيس التنفيذي للمجموعة في الشركة القابضة للنفط والغاز السيد مارك توماس في مقر الوزارة بالمنامة بحضور وكيل الوزارة لشؤون البلديات المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة ، ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية المهندس عاصم عبداللطيف حيث تم تسليم سعادته تمويلاً لزراعة أشجار القرم في البحرين كجزء من مبادرة التذاكر الخضراء التي طرحتها حلبة البحرين الدولية بالشراكة مع الشركة القابضة للنفط والغاز ومجموعة ميركنتايل أند ماريتايم.

وشدد الوزير المبارك خلال اللقاء على الدور الوطني الذي تلعبه الشركات الكبرى ، وحلبة البحرين الدولية ، ودعمها للمبادرات التي تشكل ترجمة حقيقية لمفهوم الشراكة المجتمعية فيما يحقق الأهداف الوطنية .

وقال المبارك خلال اللقاء أن مملكة البحرين تواصل جهودها نحو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060 من خلال خطط متكاملة تضم سلسلة من المبادرات منها مضاعفة أشجار نبات القرم لأربع مرات، إضافة إلى حزمة من المبادرات المساندة  للخطط الوطنية الرامية إلى زيادة عدد الأشجار في المشاريع الحكومية والشركات الصناعية الكبرى، وتوفير السياسات الداعمة للتشجير وتشجيع الأفراد على المشاركة في التشجير.

وأشار المبارك الى أن الوزارة وعبر الخطط التي وضعتها نجحت  في انشاء مجموعة من المشاتل الزراعية لإستزراع أشجار القرم ومنها المشتل الذي أنشأته الوزارة في منطقة توبلي والذي يهدف لإنتاج الآلالف من أشجار القرم لإعادة تأهيل عدد من المناطقوالمواقع الهامة.

من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة أن مبادرة "التذاكر الخضراء" هو عبارة عن برنامج لزراعة أشجار القرم، والذي يأتي ضمن أهداف المملكة المتمثلة في زيادة تغطية أشجار القرم بأربعة أضعاف بحلول عام 2035 ، وذلك عبر تخصيص نسبة مقابل كل تذكرة يتم بيعها خلال عطلة إستضافة المملكة لسباق بطولة العالم للتحمل، إضافة الى نسبة أخرى تتبرع بها الشركة القابضة للنفط والغاز ومجموعة ميركنتايل أند ماريتايم للمبادرة.

وأوضح الشيخ سلمان أنه تم التباحث خلال اللقاء مع الوزير المبارك مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك خطط الحلبة المستقبلية لمبادرة التذاكر الخضراء، التي تم إطلاقها العام الماضي خلال سباق بابكو البحرين 8 ساعات للتحمل وعملت من خلاله الحلبة عن كثب مع حكومة البحرين والشركة القابضة للنفط والغاز ش. م. ب (مقفلة) للتأسيس لهذا المشروع المبتكر، والذي يهدف إلى وضع معيار لمبادرات الاستدامة في مملكة البحرين." مؤكدا أن حلبة البحرين الدولية ملتزمة بمواصلة مبادرة التذاكر الخضراء في السنوات القادمة ومواصلة البناء على أهدافها.

وأردف "تم تنفيذ المبادرة أيضًا بالتعاون مع مجموعة ميركنتايل أند ماريتايم، وهي شركة تجارية مستقلة، والتي تعد شريكًا رسميًا لمبادرة التذاكر الخضراء.

وأعرب الشيخ سلمان خلال الاجتماع عن سعادته بطرح مبادرة التذاكر الخضراء والاهتمام الكبير الذي ولّدته من مجتمع رياضة السيارات المحلي والدولي.

وشكر الشيخ سلمان شركاء حلبة البحرين للاستثمار في المشروع، بما في ذلك حكومة البحرين، والشركة القابضة للنفط والغاز ش. م. ب (مقفلة)، مع مجموعة ميركنتايل أند ماريتايم والاتحاد الدولي للسيارت "فيا" وبطولة العالم لسباقات التحمل " WEC" على دعمهم القيم في مسيرة الحلبة للقيام بدورها للحد من التأثير على البيئة.

وبهذه المناسبة، قال السيد مارك توماس، الرئيس التنفيذي للمجموعة في الشركة القابضة للنفط والغاز: " اننا نفتخر بالمساهمة التي قدمناها الى وزير شؤون البلديات والزراعة سعادة السيد وائل بن ناصر المبارك، لتمويل مشروع زارعة أشجار القرم في جميع أنحاء المملكة، ويسعدنا المشاركة في هذه المبادرة المشرّفة التي من شأنها أن تساعد في حماية البيئة حول العالم، والتي ستلعب دوراً رئيسياً في تعزيز جهود الاستدامة التي تطمح لها مملكة البحرين من خلال الاستثمار في زيادة أعداد أشجار القرم الحالية لأربعة أضعاف بحلول عام 2035، وكذلك استثمار جزء من التمويل في تطوير التقنيات المستدامة."

وتعد مبادرة الاستدامة الأخيرة هذه جزءًا من خطة أوسع لحلبة البحرين الدولية لضمان استمرارها في العمل على الحد من تأثيرها على البيئة. وتعمل الحلبة مع كل من حكومة مملكة البحرين والشركاء الرئيسيين لتحقيق هذه الأهداف.