+A
A-

بالصور: مخزون "بافكو" يفي باحتياجات البحرين من الحبوب لعام ونصف

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة مصنع شركة البحرين للمواد الغذائية والزراعية والأمن الغذائي ش.م.ب (بافكو) في مركز البحرين لتنمية الصناعات الناشئة بالحد، الأمر الذي يصب في صالح خطة المملكة في تعزيز الأمن الغذائي ودعم الصادرات المحلية.

وقال رئيس مجلس إدارة "بافكو" خالد الأمين إن المصنع بدأ الإنتاج التجريبي قبل ثلاث أشهر وصدَّر عدة شحنات للخارج؛ لافتا إلى أن المخزون الحالي يكفي البحرين لنحو عام ونصف بواقع ألف حاوية حيث ينتج المصنع ٣٠٠ طن من الحبوب يوميا.

وأكد أن الشركة تتجه لدراسة إنشاء مصانع أخرى.

وأشار إلى أن الاستثمارات في المشروع بلغت ٢.٨ مليون دينار للإنشاء ونحو ١.٨ مليون دينار لعمليات التشغيل السنوية.

وأكد أن المشروع جاء استجابة لتوجيهات القيادة لدعم الأمن الغذائي، حيث يعمل المصنع على إنتاج عدد من أنواع العدس و حبوب الحمص المجروشة.

وسيعزز المصنع الجديد من قدرة المملكة على تصدير المنتجات الغذائية، حيث يعمل المصنع على الحصول على مصادر الحبوب من أستراليا وكندا بشكل أساسي، بصورتها الخام قبل أن تجري عمليات التصنيع وإزالة القشور والتحضير تمهيداً لكي تكون جاهزة للاستهلاك في السوق.

وتمتد خطوط الإنتاج للمصنع  بطول 100 متر تقريباً حيث تتم معالجة الحبوب عبر عدد من الخطوات، ويتم إنتاج عدد من أنواع العدس وحبوب الحمص لمختلف الاستخدامات.

و شركة البحرين للمواد الغذائية والزراعية والأمن الغذائي ش.م.ب. مقفلة، والتي تم تأسيسها من مجموعة من المستثمرين في البحرين وخارجها تستهدف تعزيز الأمن الغذائي، حيث سيوفر المصنع احتياجات البحرين في حين سيتم تصدير المتبقي للخارج.

ويتوقع أن يشكل سوق البحرين ما بين 10% إلى 20% من إنتاج المصنع، في حين يتم تصدير المتبقي إلى الأسواق الآسيوية والإفريقية، إذ إن الهند ستكون سوق أساسية للتصدير.