+A
A-

لماذا عام 2023 هو الوقت المناسب للأستثمار  في الذهب والعملات؟

كان عام 2022 عاماً متقلباً للغاية بالنسبة للاقتصاد العالمي، كما أن التوقعات لعام 2023 ليست متفائلة للغاية أيضاً. لقد تم حصاد الأزمة بطريقة مركبة، بسبب سنوات الدعم الحكومي المتراكم للدول والديون العامة، وفترة الوباء التي استقطعت أصول الصرف الأجنبي لدى البنوك المركزية، وهبوط الدخل العام، أضف إلى ذلك الأزمة الجيوسياسية لحرب الروسية – الأوكرانية، ثم صعود أسعار الطاقة وإضطراب سلاسل إمددات السلع الحيوية.

كل ذلك كفيل بوضع الأقتصاد العالمي في وضع حساس.

لذا عادة توجد في الأزمات فرص صاعدة متأثرة بدرجات الطلب وعلى رأسها الذهب والعملات الأساسية. هذه الأخيرة لاقت أرتفاعاً غير مشهوداً، حيث يحقق المستثمرون منها أرباحاً وكذلك لحماية أصولهام من مخاطر ضعف قيمهن.

في هذا المقال سنعرض تحليلاً عن أهمية الأستثمار الذهب والعملات الأساسية بعام 2023 في وقت الأزمة الحالية:

فرص الأستثمار في قوة الذهب والمعادن الثمينة

يعتبر الذهب من الاصول ذات الاهمية القصوى في حفظ توازن الأقتصاد العالمي، فهو مخزن حافظ من ضعف الأقتصادات في أوقات الايقين وعدم الأستقرار السياسي والأقتصادي. ولايستثنى الذهب فقط بل كذلك الفضة والبلاتينيوم هن من المعادن الثمنية والمرتبطة بتحصين البنوط المركزية والمستثمرين في اوقات الأزمات مثل التي نشهدها.

خلال الربع الأخير من العام الماضي 2022 أرتفع سعر الذهب إلى مستويات غير مسبوقة، بسبب حدة التضخم العالمي، وهو ما يعكس قوة الطلب على هذه السلعة.  فقد بلغ سعر الذهب عن مايقارب 1900 دولار أمريكي للأونصة الواحدة حسب منصة Bullionvault ، ثم بلغ القمة بشهر يناير من هذا العام بسعر 1926 دولار امريكي.  هذا التسارع في الإرتفاع، يفسر العلاقة العكسية عندما يهبط الدولار الأمريكي و يرتفع سعر الذهب، وهو كنتيجة للجوء المؤسسات المالية والمتداولين من مخاطر هبوط الدولار الامريكي. حسب مراقبين مختصين، أزمة التضخم العالمية ستستمر في الصعود، وهو ما يطرح فرص للذهب لبلوغ مستويات أكبر.

تعتبر فرص الأستثمار في الذهب والمعادن الثمينة جذابة، خصوصاً في التداول عبر منصات تداول قوية تطرحها شركات الفوركس، حيث تمنح الأخيرة فرصة جيدة لجني الأرباح في وقت حقيقي ومدروس، مع فرصة التدرب على المخاطر وتجنبها، من خلال حسابات تجريبية.
تتم عمليات تداول الذهب عبر عدة طرق منها عبر العقود مقابل الفورقات أو تداول الذهب عبر الصناديق المالية المتنوعة أو شراء او البيع الفيزيائي بالسوق عبر شراء السبائك والمجوهرات.   

فرص الأستثمار في قوة العملات أساسية 

الأستثمار في العملات القوية في وقت الازمات، يعتبر من الخيارات الجيدة. فهي تمنح الفرصة للتداول على فرص ناجحة مقابل أقل قيمة، بحكم أن هذه العملات تستمد قوتها من اقتصادات مسنودة بأصول وعملات مطلوبة، مثل اقتصادات بلدان الدولار الأمريكي والدولار الكندي والسويسري واليورو.

يعتبر التوقيت المناسب لتداول العملات القوية بسوق الفوركس مهم جداً، حيث يجب مراعاة ومتابعة نمط صعودها والارتباطات الاقتصادية المؤثرة في العملات الهابطة من ناحية أخرى. تداول ازواج العملات يتم بشكل مباشر عبر منصات التداول بين بيع وشراء لعملة أخرى.

كذلك رسم أستراتيجية تنويع للأستفادة من العملات القوية أثناء الدول، وتحديد أفضل فرص للبيع ثم الشراء في المقابل العملة الأخرى، والأنتظار أنسب وقت لأتخاذ قرار التداول حسب ميزانيتك واستراتيجيتك.