+A
A-

البسام يقدم "آي ميديا" في مهرجان المسرح العربي بالمغرب


عبَّر المؤلف والمخرج الكويتي العالمي سليمان البسام عن سعادته الغامرة للتواجد في الدار البيضاء بالمملكة المغربية لتقديم عمله "آي ميديا" (I M E D E A)  للجمهور المغربي والتواصل مع المبدعين وأهل المسرح في المغرب والعالم العربي من خلال مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح. 
وأشار البسام إلى أن فكرة "آي ميديا" قد وُلدت في ذهنه منذ زمنٍ طويل مقرونة بشغفه بالبحث عن مصادر الإلهام في النصوص العالمية العتيقة ذات الأبعاد الشاعرية. وأضاف البسام أن العمل يمثل الحلقة الثانية في "ثلاثية إيكاروس".
وعن تكوين فريق العمل قال البسام أنه "لطالما اعتمد في أعماله على خلق فرق مشتركة من بلدان عربية ومن الغرب ومزج عناصر من خلفيات وتجارب مسرحية متعددة ومختلفة بما يخدم العرض ويصب في بوتقة إيصال مقولة العرض ورسالته"، حيث أنه "مؤمن أن لا هوية وطنية للمسرح بل هوية فنية مطلقة عابرة للحدود".
وتابع البسام خلال المؤتمر الذي شهده المركز الصحفي الخاص بمهرجان المسرح العربي أن فريق العمل "يتكون من مجموعة متنوعة من العناصر المتميزة في أوروبا والعالم العربي كالممثلة السورية الفرنسية القديرة حلا عمران، وأعضاء فريق التنّين Two or The Dragon الموسيقيان علي حوت وعبد الرضى قبيسي من لبنان، والسينوغراف الشهير إيريك سواييه ومهندسة الصوت الفرنسية ماتيلد دوسييه من فرنسا، ومدير الإضاءة سمير شعراوي من مصر، والممثل ومدير الإنتاج أسامة الجامعي من تونس، بالإضافة إلى وفاء الفراحين في الترجمة الفورية وسيف العريف بالدعم الإداري".
وتابع البسام أن "آي ميديا" وبعد مشاركتها في مهرجاني قرطاج والقاهرة وحصدها للعديد من الجوائز، وتجوالها في محطات عربية وعالمية من بيروت إلى الكويت وهانوفر الألمانية ونابولي الإيطالية ومكسيكو سيتي، تحط رحالها في الدار البيضاء بالمملكة المغربية للمشاركة في مهرجان المسرح العربي. 
وأشار البسام إلى أنه: "كان مخططاً تقديم ثلاثة عروض على مسرح دار الأوبرا بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي بدولة الكويت إلا أن ذلك لم يتم نتيجة تعسف إداري من قبل إدارة المركز آنذاك بل تمت استضافة العمل بنظام الدعوات الخاصة في دار الآثار الإسلامية باليوم العالمي للمسرح لليلة واحدة فقط".


كما أكد أن "العمل مستمر بتجواله العالمي وسيقدم في لندن في الدورة القادمة لمهرجان شباك، كما أنه مرسوم له تقديم عروض جماهيرية كبيرة في العاصمة الفرنسية باريس على مسرح MC93".
وقدمت المسرحية عروضها على مسرح محمد السادس مساء اليوم السبت وذلك ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي بدورته الثالثة عشر التي تقام برعاية العاهل المغربي جلالة الملك محمد السادس و الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة عضو المجلس الأعلى لدولة الامارات العربية المتحدة. هذا وتتواصل فعاليات المهرجان خلال الفترة من 10 – 16 يناير الجاري.
وعن المشاركة في مهرجان المسرح العربي يقول المخرج الكويتي سليمان البسام: يحمل هذا المهرجان الكثير من المعاني والدلالات التي يأتي في مقدمتها أنه –عرس المسرح العربي– الذى يشد إليه أهل المسرح في العالم العربي رحالهم لتقديم أحدث وأفضل نتاجاتهم في حوارٍ يهدف الى إثراء الحركة المسرحية عربياً ودولياً، ويمثل أحد أهم الأحداث على أجندة وخارطة المسرح العربي.
وكان العمل حصد ثلاثة جوائز رئيسية بمهرجان قرطاج الذي يعد أبرز الفعاليات المسرحية في العالم العربي. فقد فاز الفنان سليمان البسام بجائزة أفضل نص مسرحي عن عمله "آي ميديا"، وفازت الفنانة حلا عمران على جائزة أفضل ممثلة عن ذات العمل، وإيريك سواييه على جائزة أفضل سينوغرافيا عن العمل الذي حاز على إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين وجمهور المهرجان. 
من جانبها عبرت الفنانة السورية الفرنسية المتميزة حلا عمران عن سعادتها الغامرة لأن " تمضي في رحلة التعاون مع المخرج الرائع سليمان البسام بما يمتاز به من شغف وتجدد وعمق ثقافي وإبداعي"، مشيرة إلى أن تعاونهما " كان قد انطلق منذ أكثر من عشر سنوات في مسرحية (في مقام الغليان: أصوات من ربيع مختطف) بنسخته الأولى التي تم تقديمها في أربع عروض بمدينة سيدني الأسترالية"، والتي قامت بجولة عربية وعالمية بنسختها الثانية عام 2016، وكذلك في مسرحية (أور). مشيرة إلى أن " آي ميديا" تمثل خطوة اضافية في رصيدها وتجربتها الفنية في ظل الفريق الرائع الذي يقوده المبدع سليمان البسام.
وكانت مسرحية "آي ميديا" (I M E D E A)  قد حصدت ثلاثة جوائز رئيسية للدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية في تونس، فقد فاز الفنان سليمان البسام بجائزة أفضل نص مسرحي عن عمله "آي ميديا"، وفازت الفنانة حلا عمران على جائزة أفضل ممثلة عن ذات العمل، وإيريك سواييه على جائزة أفضل سينوغرافيا عن العمل الذي حاز على إشادة وإعجاب النقاد والمسرحيين وجمهور المهرجان. وبذلك يكون قد اقتنص على أهم ثلاث جوائز رئيسية من بين الجوائز الخمسة التي قدمها المهرجان وتنافس عليه 12 عرضاً مسرحياً. 
كما حازت الممثلة السورية الفرنسية حلا عمران على جائزة أفضل ممثلة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة للمسرح التجريبي خلال يناير من العام الماضي. 
وأثارت المسرحية إعجاب النقاد الذين كتبوا دراسات مهمة عن العمل، فكتب الناقد الدكتور عبد الحليم المسعودي دراسة عن العمل نشرت على خمس حلقات قال فيها: "أننا أمام ظاهرة إخراجية فريدة في الفرجة المسرحية العربية قد تخلصت من كل الأعباء التقليدية للفرجة وبوسائل موغلة في البساطة"، مضيفاً  أن " شخصية ميديا تتجاوز هذه النمطية المرتبطة بالتوحش والفظاعة والشر المطلق إلى أفق جديد هو أفق سياسي بامتياز". 
من جانبها كتبت الناقدة  سهام عقيل أن مسرحية آي ميديا " استطاعت بعث طريق جديد نحو إمكانيات جمالية تتفوق على مرارة هزائمنا المسرحية والأنطولوجية".
فيما كتب الناقد حاتم التليلي محمودي في دراسته النقدية أن العمل "علامة مسرحية تخترق المسافات بين مناهج التمثيل والأنواع المختلفة من المسارح بوضعها على نفس الحدّ من خطوط التماسّ أين يخرج شكل ثالث من الحضور في الأداء بتصدّع الفواصل الحجرية للأنظمة المسرحية المغلقة".
يذكر أن مسرحية "آي ميديا" هي إنتاج مشترك بين مسرح سليمان البسام SABAB Theatre ومهرجان نابولي بإيطاليا Campania Foundation of the Festival-Napoli Teatro Festival Italia. والصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق (AFAC.