+A
A-

بن دينه: تعاون وثيق مع الجامعات والمؤسسات العلمية لتنفيذ أهداف “بحرينيا”

كرّم المكتب التنفيذي للخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة “بحريننا”، القائمين على مشروع دراسة تأصيل القيم الوطنية في المجتمع البحريني، في احتفالية عقدت بنادي ضباط الأمن العام، بحضور رئيسة جامعة البحرين جواهر المضاحكة، والوكيل المساعد للموارد البشرية بوزارة الداخلية العميد عادل أمين، وأعضاء الفريق التنفيذي القائم على الدراسة م ن مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بتنفيذ مبادرات “بحريننا“.
وأكد المشرف العام على المكتب التنفيذي العميد محمد بن دينه، أن مشروع دراسة تأصيل القيم الوطنية في المجتمع البحريني، يأتي في إطار توجيهات وزير الداخلية رئيس لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية “بحريننا” الفريق أول الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة بالعمل على إجراء الدراسات العلمية التي تسهم في تحقيق الأهداف المطلوبة وقياس أثر تنفيذ المبادرات وانعكاس ذلك على أهداف الخطة وما تتضمنه من رؤى ومبادئ سامية.
وأشاد العميد بن دينه بالتعاون الوثيق مع الجامعات والمؤسسات العلمية والبحثية الرفيعة والذي يعد نموذجا متميزا للشراكة المجتمعية، وشكلا متقدما للإنجاز المتكامل في أركانه وأهدافه.
وأوضح أن مشروع الدراسة يهدف إلى وضع آلية ثابتة لتأصيل القيم والسلوكيات الإيجابية حيث تم تحديد ثمانية عشر قيمة معيارية وتجميعها ضمن 4 فئات هي القيم الوطنية، الإنسانية، الاجتماعية، والقيم السياسية، مضيفا أن الاختبارات اللاحقة التي تلي المرحلة التجريبية ستعمل على تتبع درجة تعزيز القيمة بين أفراد المجتمع.
هذا وقام المشاركون ببحث الإطار النظري للمشروع وتحديد الأهداف التي يمكنه تحقيقها، إذ قدم مدير عام معهد الإدارة العامة رائد شمس، نبذة عن المشروع واستعرضت اللجنة الأكاديمية في جامعة البحرين نتائج الدراسة، كما أبدت رئيسة جامعة البحرين، ترحيبها بالتعاون البناء والشراكة الوطنية القائمة بين الجامعة والمكتب التنفيذي لـ ”بحريننا “.
يذكر أن الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا)، التي تم تدشينها في مارس 2019، تشمل أكثر من 100 مبادرة، وتشارك في تنفيذها 27 جهة ومؤسسة حكومية، عبر 5 مسارات أساسية، تتمحور في برامج الانتماء، وحملات العلاقات العامة، ومبادرات الإعلام، إضافة إلى مبادرات المناهج والمقررات، ومبادرات التشريعات والأنظمة.