+A
A-

الحشرات تستوطن مجمع 246 بعراد بسبب تأخر المجاري

معاناة‭ ‬الأهالي‭ ‬منذ‭ ‬20‭ ‬عاما‭ ‬مع‭ ‬الحشرات‭ ‬والصراصير

مشكلة‭ ‬الرطوبة‭ ‬تتسبب‭ ‬في‭ ‬تشقق‭ ‬جدران‭ ‬السكان

ربط‭ ‬المجمع‭ ‬بالمجاري‭ ‬تأخر‭ ‬مقارنة‭ ‬بالمجمعات‭ ‬المحيطة

 

شكا أهالي مجمع 246 بمنطقة عراد من مشكلة كثرة الحشرات والقوارض بالمنطقة بسبب تأخر ربطها بالمجاري. وقالوا أنهم يعانون من النزف المستمر للصرف الصحي الأمر الذي أدى إلى تهتك البنية التحتية وانتشار الحشرات والقوارض بمنازلهم على مدار العام مسجلين أملهم باستجابة الجهة المعنية والتوصل لحل أمثل.
وأكدوا خلال حديثهم لـ”البلاد” أهمية أن يرى مشروع الصرف الصحي بمجمع 246 بمنطقة عراد النور واقعاً كحال بقية المجمعات السكنية المحيطة بالمنطقة وحتى الدوائر الأخرى بالمحافظة ذاتها.
صيانة دورية
   بدوره، أوضح عضو المجلس البلدي عن الدائرة السابعة بمحافظة المحرق أحمد المقهوي خلال حديثه لـ”البلاد” أن مجمع 246 بمنطقة عراد يخضع لصيانة دورية للمضخات والبنية التحتية قبيل موسم الأمطار.
وأشار المقهوي إلى أنهم يحرصون سنوياً على تبديل المضخات التي لا تعمل بالشكل المطلوب تحسباً لأية مشكلة خلال موسم الأمطار والتأكد من عملها وضخها بالمستوى المطلوب لافتاً إلى أن هناك مضخات تتطلب الصيانة والتبديل وبالتالي يتم ذلك.
وأوضح أنه تلقى شكاوى من أهالي الدائرة بهذا الخصوص وبدوره ناشد الجهة المسؤولة المتمثلة في “الصرف الصحي” بوزارة الأشغال مسجلاً أمله باستجابتهم لاتخاذ اللازم.
واختتم المقهوي “نتمنى أن يكون مشروع الصرف الصحي بمجمع 246 بعراد من ضمن برنامج عمل الحكومة”. 
أضرار كثيرة
من جهته، أوضح المواطن حمد الغائب أن معاناتهم في مجمع 246 بمنطقة عراد تكمن في عدم وجود شبكة الصرف الصحي منذ 15 إلى 20 عاماً مما أدت إلى أضرار كثيرة وأبرزها ضرر في البنية التحتية للمبنى مما يحتم زيادة تكاليف الصيانة إضافة إلى طفح البلاعات والتي تتسبب في وجود الصراصير، الحشرات والقوارض بداخل المنازل ولذلك يضطرون إلى أن يمارسوا الاحترازات تجنباً من اقتحامها لمنازلهم.
ولفت إلى أن غالبية المنازل الموجودة بمنطقة عراد والتي تجاوز عمرها الـ10 سنوات تعاني من وجود تشققات في الجدران وخصوصاً حول “البلاعات” وأن الرطوبة الزائدة لها دور في ذلك. 
وأكد أن مشروع البنية التحتية والصرف الصحي بمجمع 246 بعراد متأخر كثيراً مقارنة ببقية المجمعات الإسكانية المحيطة به رغم وصول أهاليها إلى نسبة الاكتمال في السكن ولوجود أراضٍ قليلة لم يتم بناؤها ورغم توافر اشتراطات وزارة الأشغال و”البلديات” والمناشدات السابقة من قبل الأهالي مع أعضاء المجلس البلدي عن الدائرة السابعة بمحافظة المحرق الذين تعاقبوا في المجلس عنها مشيراً إلى أن المناشدات مازالت مستمرة مع العضو البلدي الحالي في سبيل التوصل لحل لهذه الأزمة.
مشكلة مستمرة
من جانبه، أوضح المواطن عيسى المطاوعة أنه يقطن في منطقة عراد منذ 20 عاماً إلا أن مشكلة المجاري مازالت مستمرة ومتكررة في ظل الوعود التي تلقوها من الأعضاء البلديين الذين تعاقبوا على كرسي المجلس البلدية عن “سابعة المحرق”.
وأشار إلى أنه اضطر إلى هدم “البلاعة” الموجودة في “كراج” منزله نظراً للتسربات والمشكلات التي تركت أثراً في المنزل، الأمر الذي استدعى إعادة حفره لـ”بلاعة” جديدة على الجهة الخارجية إلا أنها تسببت في تشققات حائط المنزل علاوة على فيضانها بين يوم وآخر.
ولفت إلى أن الاستجابة نوعاً ما بطيئة من قبل الجهة المعنية بشأن فيضان “البلاعات” بحكم تجربته كون أن الصراصير تزداد والمجاري تفيض والروائح المنفّرة تتصاعد لحين قدوم سيارة “الشفط” التي كذلك تتسبب في إزعاج الجيران من خلال سدّها للشارع.
وطالب المطاوعة عبر “البلاد” الجهة المعنية بإيجاد حل أمثل لهذه المشكلة وأن يتم تنفيذ مشروع الصرف الصحي كحال بقية المجمعات السكنية المحيطة بهم والتي اكتملت بوجوده بنسبة 95 %.