+A
A-

تعرف على مواضيع العدد الجديد من " البحرين الثقافية"

صدر العدد الجديد " يناير 2023 " من مجلة البحرين الثقافية حاملا في طياته العديد من المواضيع القيمة في مجال الفكر والابداع.
استهل العدد بمقال لصالحة غابش بعنوان" المرأة والأدب. تجربة من الامارات"، وكتب غسان الشهابي موضوعا بعنوان" غد الثقافة في البحرين"، وحوار العدد مع المفكر اللبناني الدكتور ناصيف نصار أجراه د .يوسف محمد بناصر. وحمل باب دراسات ثلاثة مواضيع، الأول للدكتور حمد الريس بعنوان" تحولات فلسفة الخيال الشعري بين ارسطو وكانط"، والثاني للدكتور سعيد اوعبو بعنون" سؤال تمثيل المادة التاريخية بالتخييل"، بينما كتب عارف الموسوي عن " أسس الخطاب النقدي في نبض النص".
اما ملف العدد فيتحدث عن النادي الادبي في البحرين 1936- 1920 . وطالعنا باب الفنون بموضوع عن الشكل في المسرح المعاصر للدكتور محمد زيدان. وفي باب العمارة لغة الحضارة كتب حسني عبدالحافظ " ملاقف الهواء وعبقرية التبريد في البيت الخليجي".
وحمل باب تاريخ وسير موضوعا لعبدالرحمن سعود مسامح بعنوان" ترتيبات التعامل مع النفط في سنواته الأولى".
وللشعر نصيب في العدد عبر خمسة نصوص لكل من الشاعرة فوزية السندي، والشاعر علي شنينات، والشاعر د منصور نعمان، والشاعر عبدالحميد القائد، والشاعر هشام بنشاوي.
كما قدم باب الترجمة ثلاثة عناوين هي .." اضطراب في الضواحي" بقلم لايف باندورا، و " تحديقة المتفرج" لنادين ماي، و" صمت المنافي" لسيلفيا بيلوس.
ونقرأ في باب مراجعات ، " مشروع جابر عصفور الثقافي التنويري" لفرديرك معتوق، و" مالم يقله احد عن طوفان نوح"، لكريم رضي، و" صمت المنافي" لسيلفيا بيلوس.
وكتب الدكتور علي فيصل الصديقي في باب كتب " قراءة في كتاب الأثر للورانس فريمان".
غلاف العدد الجديد لوحة للفنان البحريني راشد سوار.​