+A
A-

مريم كمال: البحرينية تنافس المرأة في الدول المتقدمة على صعيد الحقوق والعمل والواجبات

هنأت مديرة الامتثال بشركة بنفت مريم كمال، المرأة البحرينية بمناسبة يوم المرأة البحرينية، الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، متمنية لها دوام التقدم والازدهار. وفي لقاء لها مع "أضواء البلاد" بهذه المناسبة قالت إن البصمات التي تخلدها المرأة البحرينية لها أثرها الواضح في المساهمة ببناء المجتمع البحريني، مسببة ما وصلت له المرأة من مناصب رفيعة المستوى تعود إلى ثقة القيادة الرشيدة بكفاءة وقدرة المرأة البحرينية واستطاعتها شغل مختلف المجالات على الأصعدة كافة.
تنظر مملكة البحرين بعين الاعتبار والاهتمام للمرأة البحرينية.. ما أثر ذلك على مساهمة المرأة في المجتمع البحريني؟
لذلك أثر كبير في تمكين وتقدم المرأة البحرينية، عبر التركيز على إبراز دور المرأة الفعال والأساسي في المجتمع البحريني. وكوني جزءا من هذا المجتمع فأنني أعتز بالاهتمام الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة وصاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة لدعم وتمكين المرأة البحرينية في مختلف المجالات والأصعدة، وما تقلدته المرأة البحرينية من مناصب ومسؤوليات سواء محليًا أو دوليًا لهو دليل واضح الأثر على هذه المساهمة.
ماذا أضاف لك العمل في شركة مرموقة كشركة بنفت؟
عملي في "بنفت" أضاف لي الكثير، لا سيما مع الدور البارز والرئيس الذي تلعبه الشركة لخدمة مملكة البحرين ومساندة رؤية البحرين الاقتصادية 2030.
وسعيدة بوجودي كجزء مهم من الفريق الإداري بمجلس إدارة الشركة. وما يميز شركة بنفت على وجه الخصوص هو بيئة العمل المناسبة للمرأة، إذ تحظى المرأة العاملة في الشركة بالدعم اللامحدود من حيث مساندتها كأم من خلال توفير أجواء عمل مناسبة وملائمة لها، هذا فيما يتعلق بالجانب الاجتماعي، أما على صعيد الجانب المهني فإن العمل في هذه الشركة أضاف لي الكثير من حيث التطور والارتقاء المستمرين.
كيف استطاعت الشركة المساهمة في صقل قدرات وإمكانات مريم كمال؟ 
تنظر شركة بنفت بعين الاعتبار إلى الكفاءات البحرينية التي لديها عموما، وعما قدمته الشركة لي شخصيا بهدف صقل الإمكانات، يتمحور ذلك من خلال تمكيني من منصب مدير الامتثال في دائرة الامتثال ومكافحة غسيل الأموال وحوكمة الشركة، بالإضافة إلى ما أحصل عليه من دعم وثقة من الإدارة وفريق العمل، إلى جانب الدعم اللامحدود لتطوير الموظفين من خلال الدورات والمنح لمواصلة تعليمهم خصوصا في المجال الذي أعمل به، وكذلك المؤتمرات التي أشارك بها لتطوير هذا المجال الحيوي في القطاع البنكي.
ما الفرص التي وفرتها الشركة لصعود السلم الوظيفي والوصول إلى منصبك الحالي؟
التدريب الدائم ووجود سلم وظيفي واضح لا يفرق فيه بين رجل وامرأة، والدعم الذي أحظى به من قبل الإدارة التي تسعى إلى تنمية قدراتي ومهاراتي ومواكبة آخر التطورات المهنية، ووجودي كعضو في لجنة تكافؤ الفرص التي تسعى لتوفير الفرص في الشركة بشكل عادل ومحايد بين الجنسين. وقد بدأت طريقي العملي في شركة بنفت مساعد مدير في إدارة الالتزام وتم ترقيتي إلى مدير إدارة الالتزام ومكافحة غسيل الأموال. 
ما أبرز التحديات التي تواجه المرأة البحرينية في حال عملها تحت مظلة كبرى الشركات؟ 
من أصعب التحديات التي تواجه المرأة عموما التوفيق والتوازن بين العمل ومسؤوليات المنزل والعائلة، فالأم العاملة تقوم بمجهودات كبيرة لإتمام المسؤوليات المنوطة بها على أكمل وأتم وجه. 
أين تجد مريم كمال نفسها بعد 5 سنوات؟ وما الاستراتيجية المتبعة لتحقيق هذا الهدف والطموح؟
أطمح إلى مركز قيادي مهم في مجال الامتثال ومكافحة غسيل الأموال لما يخدم مملكة البحرين، والاستراتيجية تتمثل بالارتقاء والتعليم المستمرين، إذ لا حدود لما يمكن أن يتعلمه الإنسان، وذلك من خلال الشهادات الاحترافية والدورات المتخصصة التي بدورها تعزز الخبرة العلمية والعملية.
ما التحدي الأكبر الذي يواجه مريم كمال؟ 
التوفيق والتوازن بين العمل والمهام المنزلية كوني أمًّا عاملة، إضافة إلى حرصي الشديد على أن أكون دومًا مطلعة على آخر المستجدات في مجال عملي، وتوزيع الوقت والجهد بالإضافة إلى تربية الأبناء في هذا العصر الحديث وما تتطلبه من مجهود وفن للمحافظة على قيمنا الأصيلة، جميع ما ذكرت تحديات يجب التغلب عليها.
ما الحكمة التي تؤمنين بها؟ وكيف توظفينها في الحياة؟
أؤمن بالحكمة التي تقول "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا".. فالحياة سواء كانت على الصعيد المهني أو الشخصي تحتاج إلى عمل دؤوب ومستمر وتطوير ذاتي لا ينقطع، وكل ذلك يتطلب التوازن الدقيق بين المتطلبات والواجبات الحياتية.