+A
A-

رئيسة جامعة البحرين تفتتح معرض "فارس وعلم" وتشيد بدور الفن في تعزيز قيم المواطنة

افتتحت رئيسة جامعة البحرين الدكتورة جواهر بنت شاهين المضاحكة، اليوم، وبحضور العميد محمد بن محمد بن دينه، المشرف العام على المكتب التنفيذي للخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا) معرض "فارس وعلم" للمصور الفوتوغرافي محمد بو حسن، ضمن الاحتفالات بالعيد الوطني المجيد، وذكرى تولي جلالة الملك المعظم، مقاليد الحكم.

ويهدف المعرض - والذي يأتي تنظيم المكتب التنفيذي له، انطلاقا من توجيهات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية رئيس لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية "بحريننا" - إلى تعزيز الانتماء الوطني، وإعداد جيل يؤمن بقيم المواطنة والولاء، حيث يحمل المعرض في طياته رسالة وطنية ذات طابع فني، من خلال تلاقى رمزية الفروسية بما تحمله من قوة وأصالة وروح قيادية مع علم الوطن.

واستمعت رئيسة الجامعة، خلال جولة قامت بها في زوايا المعرض، برفقة عدد من نوابها والأكاديميين والطلبة، إلى شروح مستفيضة من المصور الفوتوغرافي محمد بو حسن، حول رمزية الصورة، ومضمونها الفني والدلالي في الارتباط بالوطن، وتعزيز قيم المواطنة الأصيلة.

وأثنت د. المضاحكة على المستوى الفني والتنظيمي لمعرض "بحريننا" مشيدة بمحتوى الصورة، والدلالة التي قدمها المصور، عبر استثماره الكاميرا وتكنولوجيا المونتاج في الاحتفاظ بالتراث البحريني، وربطه بحاضر المملكة، وإنجازاتها الملموسة في العهد الزاهر لسيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه اللهً ورعاه. 

وأكدت، أهمية مضامين الفن، ورسالته في تعزيز قيم المواطنة والولاء، مشيرة إلى أن إمكانات الفنان البحريني في الإبداع وتقديم أفضل ما لديه في تجسيد المواطنة، حال توفرت البيئة الحاضنة والداعمة، منوهة إلى حرص جامعة البحرين على دعم وتشجيع المواهب الفنية في مختلف المجالات، والسعي إلى صقل مهارات الطلبة وتنمية مواهبهم، من أجل الإسهام في خدمة الوطن.

ومن جهته، أكد العميد محمد بن دينه، المشرف العام على المكتب التنفيذي للخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة، التعاون الوثيق بين (بحريننا) والجامعات للوصول إلى الشباب، مثمنا الشراكة البناءة مع جامعة البحرين والتي تعتبر حاضنة لأكبر المجتمعات الشبابية، وهو ما يعتبر نموذجا متميزا للشراكة المجتمعية، وشكلا متقدما للإنجاز المتكامل في أركانه وأهدافه.

وأضاف أن هذا المعرض، يأتي ضمن عدة مبادرات وفعاليات مدرجة في خطة عمل طويلة الأمد لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة.

يذكر أن الخطة الوطنية لتعزيز الانتماء الوطني وترسيخ قيم المواطنة (بحريننا)، التي تم تدشينها في مارس 2019م، تشمل أكثر من 100 مبادرة، وتشارك في تنفيذها 27 جهة ومؤسسة حكومية، عبر 5 مـسـارات أساسية، تتمحور في برامج الانتماء، وحملات العلاقات العامة، ومبادرات الإعلام، بالإضافة إلى مبادرات المناهج والمقررات، ومبادرات التشريعات والأنظمة.