+A
A-

موسيقى ماس بالعربي تحتفي بالتنوع والابتكار

تستضيف منارة السعديات، التابعة لدائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي، موسيقى ماس بالعربي، وهي عبارة عن حدث موسيقي مباشر يقام على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 24 ولغاية 26 نوفمبر.

تحتفي موسيقى ماس بالتنوع والابتكار في المشهد الموسيقي المستقل في العالم العربي، بمشاركة فنانين من ست دول عربية سيعرضون الأساليب والمواهب الفنية الفريدة التي تتمتع بها المنطقة، سعياً إلى تسلّيط الضوء على الفنانين المستقلين والموسيقى التي ينتجونها.

وتضم قائمة الفنانين المشاركين في موسيقى ماس بالعربي:

يزن صرايرة (الأردن): مغني ومؤلف أغاني من الأردن، يشتهر بمزج الإيقاعات البدوية مع إيقاعات "التكنو" لتقديم صوت مميز في مشهد الموسيقى العربية المستقل.

ألماس (الإمارات): ألماس هي موهبة إماراتية صاعدة تبلغ من العمر 21 عاماً وتغني باللغتين العربية والإنجليزية، بدأت حياتها المهنية في سن الـ 15 بأغنية بعنوان "شو أسوي بيه" والتي وصلت إلى 29 مليون مشاهدة على اليوتيوب.

أوم (المغرب): أمّ الغيث بنت الصحراوي واسمها الفني أوم، هي مغنية ومؤلفة أغاني مغربية، وتعتبر سفيرة للثقافة المغربية، شاركت في العديد من المهرجانات الدولية قدمت خلالها نموذجاً جديداً للأغنية المغربية الممزوجة بالتأثيرات الحسانية والجاز والأفروبيت والصوفية.

دنيا وائل (مصر): دنيا وائل مغنية مصرية صاعدة بصوت مذهل. تتميز دنيا بغنائها باللهجة المصرية بالإضافة إلى كلماتها الشعرية.

سفر (سوريا): تأسست الفرقة في دمشق سنة 1999 على يد وافي عباس وشادي الصفدي. تهدف الفرقة من خلال أغانيها إلى إحياء التراث الموسيقي للمنطقة من خلال تقديمه برؤية معاصرة.

هيا زعاترة (فلسطين): هيا زعاترة مغنية ومؤلفة أغاني وملحنة عصامية، تستوحي موسيقاها من عناصر من الماضي، وهي المؤسس المشارك لـ "الجام"، وهو مشروع مجتمعي غير ربحي يهدف إلى تمكين وتعزيز المشهد الموسيقي الفلسطيني المستقل.

تيار (الأردن): ثنائي موسيقي يتألف من المغني ومؤلف الأغاني أحمد فرح، والمنتج الموسيقي والمخرج السينمائي بدر هلالات. يشتهر الثنائي بموسيقى البوب الإلكتروني العربية.

توت أرض (سوريا): هي فرقة روك عربية سورية من مجدل شمس، أسسها الإخوان حسن ورامي نخلة. رغم أن موسيقاهم مستوحاة من مجموعة من الأنواع الغربية التي تتنوع ما بين موسيقى الريجي والبلوز الصحراوي والروك والفانك والديسكو، فإن نهجهم كان دائماً مستمداً من الجذور الموسيقية للعالم العربي. وأصدروا حتى الآن ثلاثة ألبومات هي، "Nuri Andaburi" و"Laissez Passer" و"Migrant Birds".​

رشا نحاس (فلسطين): تصوغ رشا منذ زمن النغمات وتتحرك بسلاسة بين إيقاعات موسيقى الروك أند رول وأصداء الجاز الحُر المتهورة، ليتكامل كل ذلك مع منهجها المميز في كتابة الأغاني والاستعراض.

بدأت الفنانة التي تعزف على آلات متعددة مسيرتها الموسيقية كعازفة جيتار في سن العاشرة.