+A
A-

إسحاقي يترشح مجددا حاملا هموم المواطنين في صدارة أولوياته

تحت شعار “نواصل العمل لغد أفضل” انطلق المترشح النيابي المستقل عن الدائرة العاشرة بمحافظة العاصمة بحملته الانتخابية، ويعد علي إسحاقي من نواب مجلس 2018 الذين كان صوتهم صوت المواطن، بحمله العديد من القضايا الإنسانية البارزة خلال دورته البرلمانية، والأكثر أن برنامج عمله للبرلمان المقبل ينبثق من صلب بنية العمل الذي سار عليها قبل 4 سنوات، حينما ظفر بمقعد “عاشرة العاصمة” النيابي وحقق نتائج ملموسة بعدد من المشروعات والقضايا سواء على  مستوى المنطقة والبحرين عامة. 
وأشار خلال حملته الانتخابية إلى أنه صاغ برنامجه الانتخابي واضعا نصب عينه هموم أهالي الدائرة والمواطن البحريني ليشمل عددًا من المحاور التي تعكس استكمال المسيرة نحو غد أفضل، ولعل من أبرزها: المحور الاجتماعي، الرقابي والتشريعي، الاقتصادي، الخدماتي والذي يشمل التوظيف وملف العاطلين، الإسكان، والتعليم والبنية التحتية والبيئة، الصحة ومشاريع للمتابعة.
 

مرحلة تنفيذ
فشعار حملته الانتخابية “نواصل العمل لغد أفضل” يأتي لرغبته في مواصلة العمل على ما بدأه ولتحقيق المزيد من المشروعات والإنجازات والإصرار على تحقيق ما لم ينجز منها، بما يحقق تطلعات المواطنين وأهالي الدائرة، ويدفع بعجلة التنمية كون أن المرحلة المقبلة حال فوزه ستكون مرحلة تنفيذ وإقرار ميزانية كافية لإنهاء المشروعين الإسكانيين وتنفيذ جملة من المشاريع بالدائرة.
عمل متواصل 
يذكر أن إسحاقي ورغم الظروف الاستثنائية التي مرت بها المملكة إثر جائحة كورونا( كوفيد 19)، إلا أن عمله لم يتوقف بدليل تحقيق عدد من المشروعات التنموية بما فيها الحدائق والملاعب الرياضية، إضافة إلى تطوير الشوارع وحديقة سند الكبرى والتي تعد أحد المشاريع الإستراتيجية الكبيرة بالمنطقة.

 قضايا مؤرقة
وسبق وأن أشار إسحاقي خلال لقائه المفتوح بأهالي الدائرة أن هناك قضايا تؤرق الجميع بالمنطقة، ومنها مشروع بيوتات الفريج لما نجم عنه من أضرار طالت أهالي الدائرة، وأنه عمل على إعادة تبني هذه القضية الإنسانية التي امتدت معاناتة أهلها لعشر سنوات مستخدما كافة أدواته الرقابية بالمجلس، وصولا لبدء حلحلة هذه القضية بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد سمو رئيس الوزراء حفظه الله ورعاه، وأن هذا الملف مازال يحوي بين طياته بعض الإشكالات التي سيعمل بكل الجهد لحلها، كما بين أن آلية تعامل وزارة الإسكان كانت غير سليمة مع أصحاب الشقق المؤقتة وشقق التمليك وأصحاب الطلبات القديمة وأنه يعمل على تحريك ومعالجة هذا الملف؛ كون أن الشقق المؤقتة وشقق التمليك تعد واحدة من أبرز محاور  برنامج عمله السابق والتي نجم عنها متابعة مع الوزارة المعنية لاستيضاح آلية معالجة ما يعترض هذا الملف.
 

 الزيادة السنوية
وفيما يتعلق بالزيادة السنوية للمتقاعدين، أكد أنه انتشرت شائعة عليه في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة بأنه صوت ضد المواطن لإيقاف الزيادة السنوية عن المتقاعدين رغم تصريحاته الموضحة؛ لوقوفه مع المواطن و أنه كان من ضمن المطالبين باستمرار صرف الزيادة السنوية وكان أيضا ضمن من صوتا لصالح دفع الزيادة السنوية بأثر رجعي للمتقاعدين لعامين.
 156 موظفاً
وفيما يتعلق بملف أصحاب العقود المؤقتة في عدد من الجهات والوزارات الحكومية، أكد إسحاقي أن هذا الملف واحد من الملفات الشائكة التي تبناها وعالج بعض مافيها، الأمر الذي نجم عن تثبيت 156 موظفًا بعقود مؤقتة في وزارة شؤون الإعلام وبدعم من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، معربا عن اعتقاده بأن هناك العديد من الوزارات التي يعمل بها أشخاص لسنوات بعقد مؤقت يجب في الفترة المقبلة العمل وبكل جد على تبييض هذه الملفات.
كما وتمكن إسحاقي من رصد ميزانية خاصة بالدائرة، دفعت بالعديد من المشاريع التنموية ومشاريع البنى التحتية بالدائرة، مؤكداً اهتمام الحكومة برئاسة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء والمسؤولين في هذا الشأن.
الملف الاسكاني 
وعن الجهود الحثيثة في الملف الإسكاني، فقد نجم عنها إقرار مشروعين إسكانيين في الدائرة والتي تعد الدائرة الوحيدة التي تحظى بهذا الحجم من المشاريع الإسكانية، وأنه سيولي هذا الملف كل الجهد اللازم ليرى النور من خلال رصد الميزانيات اللازمة واستكمال إجراءات التخطيط مع الوزرات المعنية، بالإضافة إلى أن الإجراءات آخذة مجراها في سبيل استكماله لإرجاع مركز شباب سند إلى وضعه القانوني كنادي.
وسيعمل إسحاقي على استكمال مشروع تطوير الساحل ومحمية أشجار القرم خصوصاً بعد صدور الموافقة الحكومية لتنفيذ المشروع، حيث إن هذا المشروع سيكون ذا أثر تنموي كبير للدائرة ومملكة البحرين؛ لكونه من المشاريع السياحية والترفيهية الضخمة، لموقعه الاستراتيحي المهم ولما لأشجار القرم من أهمية بيئية وستكون مقصدا سياحيا بارزا في مملكة البحرين.
قنبلة موقوتة
وعلى جانب العمل على إحلال البحريني مكان الأجنبي، فقد كانت مواقفه واضحة بأن الشباب العاطل قنبلة موقوتة وأن ملف التوظيف هو الهم الأول للمواطنين والنواب والحكومة، إذ لا يخلو منزل من هذه المشكلة التي تتطلب الجدية في  التطبيق الفعلي في القطاعين العام والخاص والتي مازالت تفتقر إلى الإرادة المسؤولة لعدد من المسؤولين وإيمانهم بهذا الحل، وانه خلال الفصل التشريعي السابق عمل حريصا على استخدام أدواته الرقابية للدفع قدما بهذا الملف، والذي مازال لديه الإصرار الشديد لاستكماله وصولا لإحلال البحريني واتمام الهدف ببحرنة الوظائف. 
 جهود حثيثة
وعن مساعيه في محور الصحة، فهي تتمثل في استمرار عمل مركز أحمد علي كانو على مدار الساعة، وزيادة نسبة بحرنة الوظائف في القطاع الصحي وزيادة أعداد طلبة التمريض بجامعة البحرين لاستيعاب احتياجات سوق العمل.
وفيما يختص بقضية الصيادين، فتعد أول وآخر قضية ناقشها من تحت قبلة البرلمان لما لها من أهمية باعتبار أن مهنة الصيد تعبر عن هوية وتراث البلد وتمثل مصدر دخل شريحة واسعة من المواطنين وفي الوقت ذاته تحمل طابعا استراتيجيا في توفير الأمن الغذائي للمملكة.
وفيما يخص المتقاعدين، فإنه سيسعى إلى رفع مطالب التحسين المعيشي لهم بكافة السبل الممكنة والتي سيكون منها توفير البطاقات التموينية لهم بجانب زيادة الدعم المقدم لهم ولدور رعاية الوالدين والأندية الاجتماعية.
أما عن البعثات الدراسية، فالخلل في آلية توزيعها من قبل وزارة التربية والتعليم يكمن في منح الخريجين بعثات بتخصصات لا تلبي رغباتهم والأهم لا تلبي احتياجات سوق العمل و النقص في العديد من التخصصات النادرة حد قوله خلال آخر لقاء تم مع الأهالي والذي أكد فيه  أن هذا الملف سيأتي على رأس الأولويات حال فوزه إضافة إلى استكمال جهود لجنة التحقيق في بحرنة الوظائف والبناء على ما أنتجته من مخرجات.
  دور محوري
إضافة إلى ذلك، دائما ما يشدد إسحاقي على دور المرأة البحرينية في نماء مملكة البحرين وكونها جزءا لا يتجزأ من هذا المجتمع وتمتلك القدرة على تحقيق جملة من الإنجازات في شتى المجالات.
وسبق وأن تقلد إسحاقي المناصب الآتية رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية، نائب، رئيس لجنة برنامج الحكومة، رئيس اللجنة المشتركة مع مجلس الشورى لإقرار الميزانية العامة للدولة، رئيس اللجنة النوعية للشباب والرياضة، رئيس لجنة التحقيق في الملف الإسكاني، رئيس لجنة التحقيق في الركود الاقتصادي، رئيس لجنة التحقيق في الأوقاف الجعفرية، عضو لجنة التحقيق بالملف الصحي بجانب عضويته في لجنة التحقيق ببحرنة الوظائف.
ولعل من أبرز القضايا التي تم العمل عليها تحت قبة البرلمان هي تطوير البنية التحتية والخدماتية لمجمع 626 في العكر الغربي (الشقق الإسكانية)، تثبيت 156 موظفا في وزارة الإعلام من ذوي العقود المؤقتة، إنهاء ملف إصدار وثائق لمشروع بيوتات الفريج، تطوير البنية التحتية بمجمع 644 (النويدرات)، إرجاع نادي سند إلى وضعه القانوني، متابعة تعويض الصيادين المتضررين، التحقيق في بحرنة الوظائف وإقرار ميزانية لنادي العكر.
وتتحدد مشاريع المتابعة في الآتي: متابعة مشروعين إسكانيين تم إقرارهما لأهالي الدائرة، متابعة تثبيت الموظفين ذوي العقود المؤقتة ببقية الوزارات، متابعة حل قضية بيوتات الفريج، استكمال تطوير حديقة سند، استكمال إجراءات نادي سند الرياضي، تطوير شارع 77، متابعة واستكمال تطوير شبكة تصريف مياه الأمطار، استكمال مشروع تطوير الساحل ومحمية أشجار القرم وعمل مسار تسارعي على شارع الاستقلال. 
 أما عن الأدوات الدستورية، فتتلخص في تقديم 13 سؤال برلماني، تقديم 167 اقتراحا برغبة، تقديم 33 اقتراحا بقانون والمشاركة في 5 لجان تحقيق برلمانية وطلب استجواب وزير.