+A
A-

وكيل الثروة الحيوانية يشارك في الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك للأمن الغذائي

شارك سعادة الدكتور خالد بن أحمد حسن وكيل الثروة الحيوانية والقائم بأعمال وكيل الوزارة للزراعة والثروة البحرية في وزارة شئون البلديات والزراعة في أعمال الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك في مجال الزراعة والأمن الغذائي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المغربية وذلك بمدينة الرباط بالمملكة المغربية الشقيقة.
 
ونظمت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي الاجتماع والذي تطرق للمواضيع ذات العلاقة بالشؤون الزراعية والثروة الحيوانية والسمكية والأمن الغذائي.

وبحث الاجتماع وضع خطة عمل للفريق استنادا وتنفيذاً لـقـرار اللجنة المشتركة لكبار المسؤولين في وزارات الخارجية بدول مجلس التعاون والمملكة المغربية في اجتماعها المنعقد في 25 يناير 2021م، بأن تقوم فرق العمل المختصة بتحديث خططها التفصيلية وتحديث الآليات والفعاليات في ضوء المستجدات، وفق برامج وأطر زمنية محددة، والتي منها فريق عمل الزراعة والأمن الغذائي ، بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية. 

وقد عقد فريق العمل المشترك للزراعة والأمن الغذائي بين دول مجلس التعاون والمملكة المغربية (زراعة – ثروة حيوانية – ثروة سمكية) اجتماعه الثاني حضوريا بمدينة الرباط في ضيافة وزارة الفلاحة المغربية الحاقا للاجتماع الاول الذي عقد بالاتصال المرئي بتاريخ 24 فبراير 2022م.

وخرج المجتمعون بعدة محاور وأهداف لخطة العمل اتفقوا على رفعها الى الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي لاعتمادها من قبل وزراء الخارجية ارتكزت على قطاع الأمن الغذائي وفتح السوق المغربية و الخليجية للاستثمار في مشاريع الامن الغذائي، وبحث آلية انسياب السلع الزراعية و الحيوانية و الثروة السمكية فيما بين دول الخليج و المملكة المغربية.

وعلى صعيد قطاع الزراعة والثروة الحيوانية و الثروة السمكية فتقرر تبادل التجارب و الخبرات و البحوث العلمية وتشجيع المشاركة في الفعاليات في المعارض الزراعية ، وزراعة المحاصيل ذات القيمة الغذائية، وتبادل المعرفة في استخدام الذكاء الاصطناعي و التقنيات الحديثة، وتبادل الخبراء في الصناعات الزراعية.

ومن جانب آخر قام الوفد الخليجي بزيارة ميدانية لجامعة مكناس ومختبرات القطب الزراعي و مزارع انتاج الزيتون بمدينة مكناس للاطلاع على الفرص الاستثمارية في مدينة مكناس المغربية و تبادل الخبرات في صناعة الزيتون والصناعات الغذائية.