+A
A-

مسلسل "The Offer" وكل تفاصيل الفيلم الأيقوني "The Godfather"  

من المسلسلات الخاصة جداً للمشاهدة اليوم خصوصاً لعشاق الفيلم الأيقوني "The Godfather" أو العراب، وهو مسلسل الجريمة التلفزيوني "The Offer" المستوحى من الفيلم الأسطوري وفيه نتابع قصة إبداع فيلم المخرج فرانسيس فورد كوبولا بكل تفاصيله مثل السر وراء جملة "عرض لا يمكن رفضه"، واحدة من العبارات الشهيرة التي تذكّرنا مباشرة بالفيلم، وفي أحداث المسلسل نخوض تجربة الإنتاج والمعارك التي واجهها فريق العمل، كي يخرجوا بواحد من الأعمال الأيقونية الخالدة والتي يعتبر مدرسة في الإخراج والتمثيل والذي قدم بميزانية لم تتجاوز الـ 6 ملايين دولار!
بعد مرور 50 عاماً على دخوله شاشات السينما، لايزال فيلم "العراب" في الصدارة، وكانت القصة الواقعية وراء إنتاج الفيلم مليئة أيضاً بالدراما والشخصيات الملونة وبعض العنف الدموي، وكلها تأتي إلى في صور حلقات شائقة في المسلسل القصير الجديد "The Offer" الذي شاهدته لكم أخيراً، وعلى الرغم من أنه من الواضح أنه لن يرقى إلى مستوى عظمة موضوعه الشهير، فإن هذه اللمحة التي يمكن مشاهدتها للغاية في سحر الأفلام تقدم عرضاً يصعب رفضه. 


يروي المسلسل قصة كيف ظهر كتاب ماريو بوزو الأكثر مبيعاً على الشاشة تحت إشراف المنتج ألبرت إس رودي، ورئيس الأستوديو روبرت إيفانز والمخرج فرانسيس فورد كوبولا وهو مليء بالبدلات الفخمة والنظارات الشمسية لأجواء السبعينات في نظرة ممتعة على هوليوود بالسبعينات، حيث يهدد الانحطاط والأعمال فجر عصر ذهبي جديد من الفن السينمائي. 
في مسلسل "The Offer"، يلعب مايلز تيلر دور آل رودي، وهو مبرمج كمبيوتر جريء ولكنه يشعر بالملل ويغريه الاستعراض، ويعتمد المسلسل إلى حد كبير على روايات رودي عن تلك الأيام، وعن تيلر القائد الجيد مع شخصيات أخرى أكثر إقناعاً، نجم مسلسل "تيد لاسو" جونو تيمبل رائع كمساعده القوي في حل المشكلات، والاستفادة من شبكة النساء اللواتي عملن بطرق سرية للإقناع، جيوفاني ريبيسي وبيرن جورمان هما أيضاً في حالة رائعة كدون مافيا ورئيس أستوديو، تسمح لهما قوتهما بأن يكونا غريبين بعض الشيء مع الأحداث.
طاقم ممتع جداً في تقديم الشخصيات التي نعرفها جيداً نحن عشاق الفيلم، يستكشف "The Offer" مراراً وتكراراً كيف تنبع جاذبية "The Godfather" شبه العالمية من حقيقة أنه في حين أنها قصة عن الجريمة وعن أميركا، إلا أنها أولاً وقبل كل شيء قصة عن الأسرة، إنه لأمر مرضٍ حقاً رؤية شكل عائلي غريب حول هذا الشيء المسمى "The Godfather"، توحده الرغبة في إنشاء شيء رائع.
يحاول المسلسل جاهداً عدم الغمز للجمهور من خلال إعادة إنشاء أجزاء العراب الفعلية، إنه يستحضر الأصل في بعض الأحيان، على سبيل المثال بين المحادثات والعنف المروع بأسلوب المونتاج المناخي للفيلم الأول، ويستحضر الجلسات المختلفة في المطابخ المظلمة والحانات الخافتة بالتصوير السينمائي الغامض الذي استخدمه مدير التصوير الفوتوغرافي في "The Godfather"، جوردون ويليس.
في "The Offer"، يناقش كوبولا وويليس كيف أن هذه الظلال العميقة هي استعارة بصرية للظلام الأخلاقي لعائلة الجريمة، وهذه ليست سوى واحدة من العديد من اللمحات الرائعة في التفاصيل الدقيقة لعملية صناعة الأفلام، من استكشاف الموقع إلى الميزانية، يرى أحد المشاهد ويليس ومصمم الإنتاج دين تافولاريس يفكران في كيفية تأثير جدار مزيف على إضاءة المشهد، وستجذب هذه المقتطفات من وراء الكواليس أي شخص مهووس بالأفلام، سيستمتع خبراء هذا العصر الذهبي في السبعينات أيضاً باكتشاف الإشارات إلى الأفلام الكلاسيكية الأخرى (The Odd Couple وButch Cassidy وSundance Kid وChinatown وPaper Moon على سبيل المثال لا الحصر).


يستمتع المسلسل أيضاً بتمثيل الوجوه المألوفة من الفيلم، بما في ذلك أنتوني إيبوليتو في دور آل باتشينو الشاب العصبي - جاستن تشامبرز يتمتع بشخصية كاريزمية مناسبة وربما غير مستخدم بشكل كافٍ - مثل مارلون براندو، على الرغم من أنني أقل اقتناعاً بفرانك جون هيوز الذي يقوم بفرانك سيناترا كرجل حكيم غاضب!
بشكل عام يتجنب المسلسل انتحال الشخصية أو الحشو أو "دعنا نضع ذلك في المسلسل!" وبدلاً من ذلك، فإن المشاهد الحديث مدعو للذهاب في رحلة مع الأشخاص والأشياء وراء الفيلم، بدءاً من رواية ماريو بوزو المكتوبة بحرفنة والتعمق في تخيل كوبولا الغني لما يمكن أن تكون عليه القصة.
يجذبك نجم "Fantastic Beasts Dan Fogler" إلى رؤية كوبولا الساحرة، مما يساعد مشاهدي "The Offer" على فهم وعد هذا الفيلم الغريب والانغماس فيه قبل وجوده، وبحلول الوقت الذي يجتمع فيه الممثلون ويبدأ التصوير، يتم التعامل معنا كمشاهدين أذكياء نعرف تماماً ماذا سنشاهد!
في 10 حلقات "The Offer" أطول بشكل أساسي من ثلاثية العراب الفعلية، وعلى الرغم من أنني لا أريد أن أفقد أياً من التفاصيل الرائعة، إلا أن المسلسل يدور عجلاته برواياته الشاملة للمعركة بين صانعي الأفلام ورجال مجالس الإدارة ذوي التفكير المالي، وهناك الكثير من كولن هانكس في المسلسل، أكثر مما تستحقه شخصيته أحادية البعد لرجل المال الصغير التفكير من الشركة الأم "باراماونت".


بالرغم من بعض السلبيات، هناك بعض النقاط المضيئة في المسلسل، وبغض النظر عن كل الانتقادات وهناك الكثير منها، يظل "The Offer" قابلاً للمراقبة حتى النهاية، وقد لا تكون المكانة التي اكتسبها العراب بشق الأنفس تم تقديمه بصورة كاملة جداً خصوصاً مع الدور الهزيل في المسلسل للمخرج الكبير فرانسيس فورد كوبولا، ولكن في محتوى العمل هناك أحداث مشبعة للغاية، هذا هو شكل الإنجاز الخاص به.
قد يكون المسلسل مبطناً بعض الشيء، ويفتقر إلى الديناميكية، لكنه يقوم بعمل رائع في إزالة القليل من غبار نجوم هوليوود، وبعد مشاهدة هذا المسلسل، صدقوني ستذهبون مباشرة إلى مشاهدة جميع أجزاء "العراب" وكأنك لم تشاهده من قبل!